عمان: قدمت الحكومة اليابانية لنظيرتها الأردنية بموجب مذكرات تفاهم وقعها الجانبان اليوم منحة بقيمة 10.1 مليون دولار لمساعدة الأردن على استيعاب أعباء اللاجئين السوريين.
ووقع المذكرات وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ابراهيم سيف والسفير الياباني في عمان جونيتشي كوسوجه.
وقال الوزير سيف في تصريح صحافي عقب التوقيع انه سيتم استغلال قيمة المنحة في شراء خزانات مياه وصهاريج وضاغطات نفايات يتم استخدامها من قبل المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين.
واشاد الوزير سيف بالدعم الياباني وقال ان بلاده حصلت عام 2012 من الحكومة اليابانية على قرض ميسر بقيمة 155 مليون دولار أميركي ومنحتين الاولى بقيمة 10 مليون دولار لشراء اجهزة ومعدات طبية وتنفيذ مشروع تعزيز الاجراءات الامنية في مركز الكرامة الحدودي مع العراق ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الامنية.
فيما المنحة الثانية والتي كانت مطلع العام وقيمتها 3.15 مليون دولار أميركي فكانت ضمن برنامج المساعدات اليابانية الذي اطلقته الحكومة اليابانية مؤخرا ضمن سياستها الرامية الى الحد من التلوث البيئي.
يذكر ان اليابان قدمت للاردن خلال السنوات الماضية مساعدات بلغت قيمتها منذ عام 2007 ولغاية نهاية عام 2012 حوالي 273.51 مليون دولار أميركي منها 117.51 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالاضافة الى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).