بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم افتتحت اليوم الدورة الثالثة عشرة لمعرض دبي للطيران، وستتراوح الصفقات المتوقع توقيعها في المعرض هذا العام بين 150- و200 مليار دولار.

دبي:افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الأحد أكبر دورة في تاريخ معرض دبي الدولي للطيران، وهي الدورة الـ13 للمعرض، الذي يقام على أرض مطار آل مكتوم الدولي بمنطقة جبل علي بدبي.

وعقب قص شريط الافتتاح، قام الشيخ محمد بجولة في مدرج الطائرات المدنية والعسكرية ومعدات الطيران التي تمثل أكثر من 1000 شركة عربية وعالمية مشاركة في هذا الحدث الدولي الذي تستضيفه دبي مرة كل عامين.
وسيكون هناكتأثير كبير لهذا المعرض في رسم مستقبل صناعة الطيران في العالم، حيث يتوقع الخبراء أن يستقطب شركات الطيران الكبرى ومصنعي الطائرات في العالم.
ويتوقع منظمو المعرض أن يزيد عدد الزائرين للمعرض هذا العام عن 60 ألف زائر تجاري، وأن تتراوح الصفقات المتوقع توقيعها في المعرض بين 150 و200 مليار دولار. وذلك نتيجة لرغبة عدد كبير من النقالات الإماراتية والخليجية والدولية في شراء طائرات جديدة في ضوء ازدهار صناعة الطيران، خصوصًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وكان معرض دبي للطيران الـ12 الذي عقد في عام 2011، قد سجل صفقات بلغت قيمتها 63.3 مليار دولار شملت طائرات جديدة وخدمات الصيانة وبرنامج تدريب أطقم الرحلات.
هذا وتقول شركة طيران الإمارات إنها تحتاج إلى أكثر من 100 مليار درهم حتى عام 2018 من أجل تمويل 119 طائرة تتوقع تسلمها بمعدل سنوي يصل إلى 20 مليار درهم. كما يتوقع أن تفوز شركتا بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية بأكبر عدد من الصفقات المتوقعة في معرض هذا العام 2013، ومن المحتمل بلوغ تلك الصفقات إلى ما يقارب 125 مليار دولار أميركي.
وزراء وقيادات
وحضر افتتاح المعرض الدولي الضخم الذي يستمر لمدة 5 أيام، بحيث ينتهي يوم الخميس المقبل، وفود أكثر من 100 دولة عربية وأجنبية، كما حضره من الجانب الإماراتي كل من، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، نائب حاكم دبي، والشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، والشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، والشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين، والشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي، وزير شؤون الرئاسة، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، والشيخ منصور بن محمد بن راشد، والفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، والفريق الركن عبيد الكعبي، وكيل وزارة الدفاع الإماراتية، والفريق الركن حمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، إضافة إلى جمع غفير من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين والقيادات العسكرية والأمنية في الدولة.
طيران دفاعي وتجاري
وسيقدم معرض دبي الدولي للطيران العام الجاري 2013 منتجات دفاعية تشمل طائرات بوينغ الموجودة لدى القوات المسلحة الإماراتية، مثل مروحية quot;أباتشي إيه إتش-64 ديquot; التابعة للقوات البرية لدولة الإمارات، وطائرة النقل العسكري quot;سي-17 جلوبماستر 3quot; التابعة لسلاح الجو الإماراتي.
وسيتم أيضًا عرض الطائرة quot;أم 1700، وي-22 أوسبريquot; بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاه، وطائرة الدورية البحرية quot;بي-8 بوسايدونquot;، والمروحية الاستطلاعية والهجومية quot;إيه إتش-6quot;، هذا وسيضم جناح بوينغ في المعرض جهاز محاكاة الطيران لطائرة quot;إف-15إي سترايك إيغلquot; الذي سيعرض قدرات هذه الطائرة طويلة المدى وفائقة السرعة، كما سيضم جهاز محاكاة الطيران لطائرات quot;787quot; التجارية، الذي سيتيح للزوار اختبار قيادة الطائرة وتجربة إمكاناتها.
وسيشمل المعرض أيضًا عرض لطائرات تجارية لعملاء بوينغ من شركات الطيران في المنطقة وضمنها طائرة quot;787 دريملاينرquot; التابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية وطائرة quot;737-800quot; التابعة لشركة quot;فلاي دبيquot; والمزودة بمقصورة quot;سكاي إنتيريورquot; من بوينغ مع درجة رجال الأعمال.
هذا إضافة إلى عرض للصناعات الجوية والدفاعية quot;إي أي دي أسquot; بقطاعاتها المختلفة إيرباص وآستريم وكاسيديان ويوروكوبتر، والتي تقدمها المجموعة الأوروبية.