نادي دبي مستمر، منذ إنشائه في العام 1999، في إطلاق المبادرات الفردية، التي سخَّرها لخدمة الإعلام العربي، أبرزها جائزة الصحافة العربية ومنتدى الإعلام الإماراتي.


إيلاف: احتفل نادي دبي للصحافة اليوم بمرور أربعة عشر عامًا على تأسيسه، فأكد للجميع التزامه باستكمال مسيرة إنجازاته المتميزة.فنادي دبي للصحافة، منذ لحظة انطلاقه، بدأ مسيرة حافلة بالعطاء في خدمة الإعلام العربي، إذ شهد إطلاق مبادرات فريدة من نوعها، محققًا نجاحات مشهودة على الساحة المحلية والعربية والعالمية، فانضم تحت لواء هذه المؤسسة حتى اليوم أكثر من ألفي عضو فاعل من نخبة الصحافيين وأساتذة وطلبة الإعلام، وتمكن من منح أعضائه مصادر فريدة وروابط عالمية بصفته عضوًا مؤسسًا في الاتحاد الدولي لأندية الصحافة.

إنجازات مشهودة
كان أول إنجازات النادي إطلاق جائزة الصحافة العربية، التي عقدت عشر دوراتٍ ناجحةٍ، تم خلالها تكريم ما يزيد على مائة وثلاثين صحافيًا من مختلف ميادين العمل الإعلامي. والجائزة اليوم تكريم استثنائي لطاقات التجديد والإبداع والابتكار في الحقل الصحافي.

أطلق النادي منتدى الإعلام العربي في العام 2000، منصة إعلامية هي الأرحب في المنطقة العربية. وكمساهمة من نادي دبي للصحافة في توفير دراسات وأبحاث ميدانية تدعم القائمين على صناعة الإعلام، بادر إلى إصدار التقرير السنوي quot;نظرة على الإعلام العربيquot;. سيأخذ هذا التقرير منحى جديدًا، حيث سيتم طرح دراسات تتناول قضايا الإعلام المحلي والعربي.

وأسهم نادي دبي للصحافة في تعزيز مهارات الصحافيين العرب، عبر تنظيم العشرات من الدورات التدريبية والبرامج التي غطت الغالبية العظمى من فنون العمل الصحافي، بالتعاون مع نخبة من خبراء الصحافة والإعلام، كان آخرها استقبال وفد من الإعلاميين الكويتيين الشباب لتبادل الخبرات الإعلامية.

للمنطقة كلها
في هذه المناسبة، أكدت منى غانم المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن نجاح نادي دبي للصحافة لا يحسب فقط لدولة الإمارات ولدبي، quot;بل هو للمنطقة ككل، لأن النادي برز كمركز يقدّر الإعلام العربي ويوفر مساحة للتعبير عن الرأيquot;.

وأضافت: quot;روح الفريق الواحد التي ميّزت العاملين على النادي منذ نشأته هي من أهم عوامل نجاحه المستمر، والتركيز على دمج الشباب في مبادرات النادي المختلفة هي من معايير العمل الأساسية، حيث إن لدى قيادتنا الحكيمة إيمان بالقدرات الشابة وبدور الشباب في نهضة الوطنquot;.

وأشارت المري إلى أن النادي اليوم يواصل مشواره الحافل بالإنجازات، حاملًا على عاتقه المسؤولية الإعلامية، التي باتت أكبر بكثير، وتطور النادي المستمر يأتي من مساحة الحرية والإبداع المتوافرة له. واضافت: quot;النادي يستلهم رؤيته لدوره من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يحث دائمًا على التميز، وهذا ما ينعكس على مشاريع الناديquot;.

تعزيز مشاركة الشباب
وأكدت منى بوسمرة، مدير نادي دبي للصحافة، أن النادي اليوم يكمل المشوار، الذي بدأه قبل 14 عامًا، باستراتيجية جديدة موجّهة بالدرجة الأولى إلى فئة الشباب، باعتبارهم أساس النهضة وصناع القرار في المستقبل.

أضافت: quot;توجّه النادي اليوم يرتكز إلى تشجيع الشباب، وتعزيز مشاركتهم في المجالات التي تخدم قطاع الإعلام، ومن هذا المنطلق أعلن النادي عن إطلاق منتدى الإعلام الإماراتي الأول، الذي يلعب فيه الشباب وطلبة الإعلام دورًا أساسيًا، ليس كمشاركين فقط، بل كمتحدثين ومتطوعينquot;.

وكانت بوسمرة أكدت أن الهدف من تنظيم منتدى يتناول قضايا الإعلام المحلي بطريقة متعمقة هو إيجاد محفل حواري غير تقليدي، ذات صبغة محلية، يركز على تحليل واقع الإعلام الإماراتي، ويقف على مكامن ضعفه وقوته، إلى جانب فتح قنوات حوارية مباشرة بين قادة المؤسسات الإعلامية والشباب وطلبة الإعلام، quot;فمن شأن المنتدى أن يكون قناة تواصل مباشر بين طلبة الإعلام والقائمين على الصناعةquot;.

وأعلنت بوسمرة أن نادي دبي للصحافة يسعى إلى إطلاق برنامج متخصص يستهدف طلبة الإعلام في دولة الإمارات، ويحتضن إبداعاتهم.