القدس: وقعت الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية وشركة السكك الحديد الاسرائيلية الاحد اتفاق شراكة لتطوير وتحديث خطوط السكك الحديد الاسرائيلية، وذلك بمناسبة زيارة الرئيس فرنسوا هولاند الى الدولة العبرية.

واعلنت الشركتان في بيان ان quot;هذا الاتفاق-الاطار، الذي وقعه غيوم بيبي رئيس الشركة الوطنية للسكك الحديد (فرنسا) وبواز زفرير المدير العام لخطوط السكك الحديد الاسرائيلية، يشكل مرحلة مهمة في مجال التعاون القديم اصلًا بين الشركتينquot;.

واضافت الشركتان ان quot;هذا التعاون المطبق منذ العام 2000 سيتعزز في مجالات عدة، وخصوصًا في تدريب سائقي القطارات في شركة خطوط السكك الحديد الاسرائيلية، وتطوير وتحديث محطات القطارات الاسرائيلية، واعلام الركاب والمعدات المستخدمة في الشحنquot;.

وسيسمح هذا الاتفاق لشركة خطوط السكك الحديد الاسرائيلية بتحقيق هدفها الاستراتيجي الطموح في بلوغ 70 مليون راكب في 2020 مقابل 12 مليونا في العام 2000، بحسب البيان. واعلن غيوم بيبي لوكالة فرانس برس quot;انها شراكة مهمة لناquot;، متحدثا عن quot;تقاسم تكنولوجيات يضعنا على قدم المساواة مع اسرائيلquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل تتفهم ضرورة تجديد شبكتها للسكك الحديد القديمة جدا، وسنساعدها على ذلكquot;. وقال ايضا ان quot;هذا الاتفاق سيتيح لنا تقاسم مهارتنا مع اسرائيل المتقدمة جدا في مجال التكنولوجيا، ولكن ليس في مجال النقل العامquot;. وبدأ هولاند الاحد زيارة تستغرق ثلاثة ايام الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.