قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الثلاثاء ان العراق quot;متفائلquot; بشأن التوصل الى اتفاق مع الحكومة التركية وحكومة كردستان لتسوية النزاع حول صادرات النفط العراقي.
nbsp;
وردا على سؤال في مؤتمر صحافي في فيينا عما اذا كان يشعر بالتفاؤل بشأن التوصل الى اتفاق ثلاثي مع تركيا والحكومة الكردية المحلية اجاب الوزير quot;نعمquot;.
nbsp;
وقال ان التوصل الى اتفاق خلال شهر كما اشار الجانب التركي quot;احتمال واردquot;.
nbsp;
ويأمل العراق ايضا في تصدير 3,4 مليون برميل يوميا العام المقبل من كردستان العراق بحسب لعيبي. وفي تشرين الثاني/نوفمبر صدرت البلاد 2,38 مليون برميل نفط يوميا.
nbsp;
من جهته قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز الثلاثاء في انقرة quot;الكرة الان في ملعب شمال العراق والحكومة العراقية المركزية وآمل في ان يتوصلا الى اتفاق وان تردنا انباء جيدةquot;.
nbsp;
والاثنين اقترح يلديز اجراء مباحثات ثلاثية مع الحكومة الفدرالية العراقية وحكومة كردستان.
nbsp;
وتعتبر الحكومة الكردية المحلية ان كميات النفط والغاز المنتجة في هذه المنطقة ملك لكردستان العراق، الذي يتمتع بحكم ذاتي، وتسعى الى بيع النفط في الاسواق العالمية دون المرور عبر سلطة بغداد الفدرالية.
nbsp;
من جهتها تحتج حكومة بغداد على تصدير النفط دون اشرافها وتعتبر ان الطاقة المنتجة في كافة مناطق العراق ملك للبلد كله.
nbsp;
وقال وزير النفط العراقي الموجود في فيينا لحضور الاجتماع ال164 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي يبدأ اعماله الاربعاء انه لا يتوقع تغير سقف الانتاج.
nbsp;
وامس ايد وزير النفط السعودي الحفاظ على هذا السقف المحدد ب30 مليون برميل يوميا منذ كانون الاول/ديسمبر 2011.

nbsp;