الدوحة: ذكرت وزارة التخطيط التنموي والاحصاء القطرية اليوم أن مؤشر اسعار المستهلك في قطر استقر عند مستوى 115.5 نقطة خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بشهر اكتوبر في حين بلغ معدل التغير على أساس سنوي 2.8 في المئة.
وقالت الوزارة في بيان انه رغم استقرار مؤشر اسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر الا ان بعض مكونات المؤشر شهدت ارتفاعات متفاوتة بينها مجموعة الايجار والوقود ومجموعة الملابس والاحذية.
وأوضحت أن مجموعة الايجار والوقود ارتفعت بنسبة 0.7 في المئة مقابل 0.2 في المئة لمجموعة الملابس والاحذية في حين انخفضت مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ بنسبة 0.7 في المائة في ضوء تراجع اسعار السلع الطازجة خلال هذا الشهر.
وأشارت الى ان مجموعة السلع والخدمات المتفرقة سجلت انخفاضا بنسبة 0.4 في المئة كما انخفضت مجموعة الاثاث والمنسوجات ومجموعة التسلية والترفيه والثقافة ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة قدرها 0.2 في المئة.
ولفتت إلى أن زيادة مؤشر اسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر على اساس سنوي بمقدار 2.8 في المئة جاء بسبب الارتفاعات في اغلب المجموعات المكونة للمؤشر.
وقادت مجموعة الايجار والوقود والطاقة الارتفاعات بنسبة وصلت الى 5.6 في المئة بسبب الزيادة في ايجارات المساكن التي سجلت زيادة بنسبة 5.8 في المئة خلال العام.
وجاءت مجموعة التسلية والترفيه والثقافة في المرتبة الثانية من حيث الارتفاع بنسبة 4.4 في المئة وتلتها مجموعة الاثاث والمنسوجات بنسبة 4.2 في المئة ثم مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ بنسبة 2.6 في المئة في حين انخفضت مجموعة السلع والخدمات المتفرقة بنسبة 5 في المئة.
وعند استبعاد مجموعة الايجار والطاقة تشير بيانات الوزارة الى ان مؤشر أسعار المستهلك سجل انخفاضا خلال شهر نوفمبر الماضي بنحو 0.3 ليستقر عند 126 نقطة مقارنة بشهر اكتوبر السابق له بينما سجل ارتفاعا قدره 1.8 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2012.