موسكو: دخلت المجموعة الروسية العملاقة الناشطة في مجال الغاز quot;غازبرومquot; في مشروع جديد لاستخراج النفط في كردستان العراق على الرغم من توترات مع السلطة المركزية في بغداد المستاءة من انشطتها في هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي، كما اعلن مسؤول في المجموعة الروسية الثلاثاء.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن فاديم ياكوفليف مساعد المدير العام لشركة quot;غازبروم نفتquot;، الفرع النفطي للمجموعة الحكومية، قوله quot;لقد دخلنا في مشروع جديد في كردستانquot;.
وستكون quot;غازبروم نفتquot; على راس مشروع حلبجة الذي ستملك نسبة 80 بالمئة منه مقابل 20 بالمئة لحكومة كردستان، كما اوضح. وقال ان هذا الحقل النفطي يمكن ان يحتوي على احتياطات تصل الى 100 مليون طن من النفط.
واوضح ياكوفليف ان quot;مهمتنا المقبلة ستكون التحضير لاشغال الاستخراجquot; التي ستدوم سبعة اعوام.
وكان مسعود بارزاني رئيس منطقة كردستان العراق ابرم الاسبوع الماضي اثناء زيارة الى موسكو quot;اتفاقات مهمة جدا مع غازبروم نفتquot;، من دون ان يوضح طبيعتها. والمجموعة الروسية متواجدة في المنطقة في حقول غرميان وشاكال.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر، طلبت الحكومة العراقية من غازبروم ان تختار بين استغلال حقل بدرة النفطي في شرق العراق وبين التزامها مع كردستان.
وبغداد غاضبة من رؤية عدد من الشركات النفطية الاجنبية تتعامل مباشرة مع منطقة الحكم الذاتي من دون طلب موافقتها.
وفي الخريف، ردت الشركة الاميركية اكسون موبيل على انذار وجهته بغداد، وذلك بقولها انها تفضل عقدا موقعا مع كردستان على استغلال حقل نفطي في جنوب العراق.