الرياض: تخطط العاصمة التركية أنقرة لأن تكون الوجهة السياحية الأولى للسعوديين والخليجيين، وتهدف إلى مضاعفة الرحلات السياحية اليها خلال العام الجاري.
وقال مستشار الثقافة والسياحة بالسفارة التركية في الرياض حسين أس في اتصال هاتفي لمراسل quot;الأناضولquot;، إن عدد السياح السعوديين الذين زاروا تركيا خلال 2012 بلغ 200 الف سائح بزيادة 51% عن 2011.
وأضاف حسين أس: quot;نسعى لمضاعفة عدد السياح السعوديين خلال 2013، ونهدف إلى أن تكون تركيا الوجهة السياحية الأولى لدى السعوديين والخليجيينquot;.
يشار إلى أن أخر بيانات صادرة عن وزارة الثقافة والسياحة التركية لشهر يناير 2013، أظهرت زيادة الزائرين السعوديين لتركيا بنسبة 81%، حيث بلغ عددهم 13 الف و245 زائر، مقارنة بـ7 الاف و311 زائر في يناير من العام الماضي.
ونفى مستشار الثقافة والسياحة للأناضول أن تكون الثورات العربية بالمنطقة السبب الرئيسي في ازدياد معدلات السياحة السعودية والخليجية إلى تركيا.
وأرجع الزيادة إلى الطبيعة الجذابة لتركيا، بالإضافة إلى الدراما التركية التى لعبت دورا بازرا في جذب السياحة لأنقرة، كذلك دور الترويج السياحي لتركيا في المنطقة من خلال الوسائل المختلفة ومنها الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.
وأوضح ان البيانات الرسمية تشير إلى أن عدد الرحلات المغادرة من السعودية إلى الخارج، تبلغ 15 مليون رحلة سنويا، 200 الف فقط منها إلى تركيا ،وبالتالي نرى أن هذا الرقم ضئيل ونسعى بكل جدية لمضاعفته.
وأضاف حسين أس: quot;تم افتتاح مكتب مستشارية الثقافة والسياحة في الرياض عام 2008 ،ومنذ ذلك الحين وأعداد السياح السعوديين لتركيا في إزدياد مستمرquot;.
وقال إن الحكومة التركية قررت منذ عامين السماح لمواطني المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باستخراج تأشيرة دخول الأراضي التركية من المطارات دون الحاجة لمراجعة السفارة التركية أو قنصلياتها في بلدانهم.
ولفت إلى أن الهدف من ذلك هو الترويج السياحي لتركيا وتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين تركيا والدول الخليجية وخاصة السعودية.
وأشار إلى أن الحصول على التاشيرة أصبح لا يستغرق سوى دقائق معدودة رغبة في التسهيل على الأشقاء في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وقال إن المقيمين في السعودية إقامة مشروعة مرحب بهم في تركيا، وبإمكانهم استصدار تأشيرة الدخول من القنصلية التركية في الرياض وجدة، باستثناء حاملي الجواز السوري واللبناني والأردني حيث تم إعفاؤهم من تأشيرة الدخول.
وأوضح أن إعفاء حاملي الجواز اليمني من تأشيرة الدخول إلى تركيا سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام، لافتا إلى أن عد السياح اليمنيين إلى تركيا في 2012 بلغ 80 الف يمني.
وقال إن تركيا لديها 4 مكاتب للثقافة والسياحة بمنطقة الشرق الأوسط، مكتبين منهم في الخليج، أحدهما في دبي ليغطي دول الامارات وقطر والبحرين والكويت، والثاني في الرياض ليغطي السعودية واليمن وسلطنة عٌمان.
وأشار إلى أنه لا توجد إحصاءات رسمية توضح ترتيب تركيا بين الدول الأكثر جذبا للسياحة السعودية.
لكنه ذكر أنه بحسب بعض الأبحاث، فالامارات هي الوجهة الاولى، ثم البحرين، بعدهما تأتي بعض دول شرق أسيا، ومن ثم تركيا في الترتيب الرابع أو الخامس.
وقال ان البيانات الرسمية تشير إلى أن 32 مليون سائح زاروا تركيا في 2012، منهم 5 مليون من المانيا، و4 مليون من روسيا.
وأكد على أن الأعداد غير الرسمية للسائحين الذين زاروا تركيا أكبر مما تتضمنه البيانات الرسمية.
يذكر ان بيانات وزارة الثقافة والسياحة التركية تشير إلى أن عدد الزيارات لتركيا في 2012 بلغت 31.8 مليون زائر، مقارنة بـ 31.5 مليون في 2011، بنسبة زيادة 1%، 5 مليون منهم من المانيا و3.6 مليون من روسيا.
وبلغ عدد الزائرين بحسب أخر بيانات معلنة على موقع الوزارة لشهر يناير، 1.1 مليون زائر 10% منهم سوريين، و9% لكل من المانيا وجورجيا.
وزاد عدد الزائرين خلال يناير، بنسبة 12.5% عن نفس الفترة من العام الماضي.