دبي: قال صندوق النقد الدولي الثلاثاء ان الاقتصاد الايراني الذي يعاني من تداعيات العقوبات الدولية والحظر الغربي، انكمش بنسبة 1,9% في 2012 ومن المتوقع ان ينكمش بنسة 1,3% اضافية هذه السنة.
الا ان الافاق ايجابية للعام 2014 اذ توقع الصندوق ان ينمو اقتصاد الجمهورية الاسلامية بنسبة 1,1% خلال هذه السنة.
وراى الصندوق ان quot;البيئة الماكرو اقتصادية ستبقى صعبة نظرا الى التراجع القوي في قيمة العملة والظروف الخارجية غير المشجعةquot; متوقعا ايضا ان quot;يبقى التضخم عند مستويات مرتفعة نسبياquot;.
وتفرض الدول الغربية حظرا على الصادرات النفطية الايرانية منذ تموز/يوليو 2012 على خلفية المواجهة مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل.
واسفرت العقوبات المصرفية والنفطية الغربية عن تراجع صادرات الخام وعرقلة حصول ايران على بترودولاراتها، ما تسبب بازمة اقتصادية يشكل ابرز سماتها التضخم الذي يزيد عن 30% بحسب الارقام الرسمية.
كما تؤدي العقوبات الى انهيار الاستثمارات الخارجية.
وكان وزير النفط الايراني اعلن مطلع العام ان صادرات بلاده من الخام تراجعت بنسبة 40% خلال تسعة اشهر بسبب العقوبات الغربية.
وبحسب تقديرات منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ووكالة الطاقة الدولية، فقد انخفضت صادرات ايران الى ما بين مليون و1,3 مليون برميل يوميا بنهاية 2012، مقارنة بما بين 2,1 و2,4 مليون برميل يوميا بداية السنة نفسها.
واسفر ذلك عن انخفاض انتاج الخام الايراني الى ما دون ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو مستوى غير مسبوق منذ الحرب العراقية الايرانية في الثمانينات.