القاهرة: أعلن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري عن قرب التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولى بخصوص منح بلاده قرضاً بقيمة 4.8 مليار دولار.
وأكد في مؤتمر صحفي عقب زيارته لمحافظة السويس اليوم على هامش افتتاح عدد من المشروعات التنموية حرص حكومته على تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الذى تم مناقشته مع الجميع وعرضه فى حوار مجتمعى على مرحلتين، نظم إحداها منظمات وهيئات ونشرت نتائجها وتم مناقشتها بشفافيةquot;، مشيرا الى أن ما تم عرضه على صندوق النقد الدولى هو برنامج وطنى خالص.
وحول مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس الذي يعد بداية للتنمية في سيناء أوضح قنديل أن هذا المشروع هو جزء من الحلم المصري لتنمية محور قناة السويس ويبدأ من شمال السويس وشمال شرق بورسعيد ويحول المنطقة من مجرد ممر مائي يدر 5,2 مليار دولار سنويا لتصل حصيلته إلى حوالي 100 مليار دولار ويوفر فرص عمل كثيرة ... موضحاً بأن توقيع العقد الخاص مع الشركة الصينية بشأن هذا المشروع هو استكمال لماسبق، وقال إن الحكومة تضع خطة للتنمية الشاملة حتى لاتكون مجرد مناطق صناعية وإنما سكنية وسياحية وتقدم العديد من الخدمات.
وأشارقنديل الى أن المرحلة الأولى تقام علي مساحة 100 كم مربع وتوفر 700 ألف فرصة عمل ومئات من الاستثمارات، مشيرًا أنه تفقد اليوم بعض المشروعات القائمة تحت الإنشاء وتم وضع الأساس لمشروعات أخرى، مطالبا الشباب بأن يعمل وينتج في هذه المنطقة مبينا أنه سيتم توفير عدد من 10ألاف إلى 15 ألف فرصة عمل فى رأس غالب والزعفران بالمزارع السمكية.