أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد مرسومًا تشريعيًا قضى بمنع التداولات التجارية بغير الليرة السورية، التي فقدت نسبة كبيرة من قيمتها جراء النزاع المستمر منذ أكثر من عامين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).


دمشق: نص المرسوم على انه quot;مع مراعاة انظمة القطع النافذة يمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات او لاي نوع من انواع التداول التجاري او التسديدات النقدية، وسواء كان ذلك بالقطع الاجنبي أم بالمعادن الثمينةquot;.

واكد المرسوم انه quot;لا يجوز بغير موافقة مجلس الوزراء عرض السلع والمنتجات والخدمات وغيرها من التعاملات التجارية بغير الليرة السوريةquot;.

وفرض المرسوم عقوبة على من يخالف احكامه، تتراوح بين الحبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات، او الاشغال الشاقة الموقتة بين ثلاث سنوات وعشر سنوات، تبعا لقيمة المدفوعات او المبالغ المتعامل بها.

ومنذ بدء النزاع السوري في منتصف آذار/مارس 2011، تدهورت العملة السورية وفقدت نحو ثلاثة أرباع قيمتها. وارتفع سعر الدولار من 50 ليرة سورية قبل بدء النزاع، الى اكثر من 300 ليرة في الفترة الماضية. وتدخل المصرف المركزي في أسواق القطع خلال الاسابيع القليلة الماضية، ما اعاد سعر صرف الدولار الى حدود 200 ليرة.

وباع عدد من التجار الكبار بالدولار الاميركي عقارات يملكونها، لا سيما في الضواحي الراقية لدمشق، كما عمد آخرون الى توفير مواد اولية وغذائية للصناعيين السوريين بالدولار ايضا، كالأرز والسكر والاقمشة والأدوات الالكترونية.

واتهم حاكم المصرف المركزي السوري أديب ميالة في آذار/مارس الماضي، quot;اعداء سورياquot; بالعمل على ان يفقد السوريون quot;ثقتهم ببلدهم وعملتهم واقتصادهمquot;.