أعلن مسؤول سوري أن دمشق ستختار التوقيت للرد على الغارات الإسرائيلية مشيرًا إلى أنّ ذلك قد لا يحصل على الفور، فيما قالت صحيفة يديعوت إن إسرائيل نقلت رسالة سرية للأسد أبلغته فيها أنها لا تنوي التدخل في بلاده.

بيروت: أعلن مصدر سوري مسؤول الاثنين ان بلاده ستختار التوقيت للرد على الغارات الاسرائيلية التي استهدفت خلال الايام الماضية مواقع عسكرية في سوريا. وقال المصدر في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية من بيروت ان quot;سوريا سترد على العدوان الاسرائيلي لكنها ستختار التوقيت للقيام بذلكquot;، مشيرا الى ان ذلك quot;قد لا يحصل على الفور، لان اسرائيل في حالة تأهبquot;. واضاف quot;سننتظر، لكننا سنردquot;.
ونفت إيران في وقت سابق الاثنين أن تكون الطائرات الاسرائيلية استهدفت مستودعات تحتوي على اسلحة ايرانية، في غارتين نفذتهما مؤخرا في سوريا، على ما أورد الحرس الثوري الايراني على موقعه الالكتروني.
ورفض الجنرال مسعود جزايري مساعد رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الايرانية quot;الدعاية التي تقوم بها وسائل الاعلام الغربية والاسرائيلية والتي تؤكد أن مستودعات أسلحة ايرانية استهدفتquot; في الغارات التي شنها الطيران الاسرائيلي الجمعة والسبت في سوريا.
قتل 42 جنديا على الاقل في الغارات الاسرائيلية على ثلاثة مواقع تابعة للقوات المسلحة السورية قرب دمشق، في حصيلة جديدة صادرة عن المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;ارتفع الى 42 عدد الجنود السوريين الذين قتلوا في الغارات الاسرائيلية قرب دمشق فجر الاحدquot;، فيما لا يزال مصير حوالى مئة آخرين غير معروف.
وأعلنت اسرائيل نشر بطاريات مضادة للصواريخ وإغلاق المجال الجوي في شمال البلاد بعد الغارات التي نفذتها على سوريا فجر الجمعة وفجر الاحد. ويتوقع ان يعاد فتح المجال الجوي الاثنين.
واعلنت دمشق الاحد ان طائرات حربية اسرائيلية قامت فجرا quot;بعدوان جوي صاروخي من الاراضي المحتلة ومن جنوب لبنانquot; استهدف مواقع تابعة لقواتها المسلحة قرب دمشق.
والمواقع المستهدفة هي مركز للبحوث العلمية في جمرايا قصفته اسرائيل في كانون الثاني/يناير الماضي، ومخزن للذخيرة وفرقة للدفاع الجوي، بحسب مصدر دبلوماسي في بيروت.
وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس الاثنين ان الهجوم ادى الى مقتل 42 جنديا على الاقل، بينما لا يزال مصير حوالى مئة آخرين مجهولا.
وذكر مسؤول اسرائيلي من جهته ان الطائرات الاسرائيلية استهدفت quot;صواريخ ايرانية مرسلة الى حزب اللهquot; الشيعي، وانها كانت نفذت غارة استهدفت اسلحة مماثلة الجمعة قرب مطار دمشق.
واشنطن لم تعلم مسبقًا بالغارة
وفي واشنطن، قال مسؤول استخباري اميركي الليلة الماضية إنه لم يتم إبلاغ الولايات المتحدة مسبقاً بالهجمات الجوية التي وقعت في سوريا ضد ما يصفه مسؤولون غربيون واسرائيليون بشحنة من الاسلحة التي كانت في طريقها الى حزب الله.
وقال المسؤول دون تأكيد أن اسرائيل هي التي شنت هذه الهجمات إنه تم ابلاغ الولايات المتحدة اساسًا بهذه الغارات الجوية بعد حدوثها وتم اخطارها في الوقت الذي كانت القنابل تنفجر فيه.وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي إن نائبه حسين عبد اللهيان سيتوجه الى دمشق لبحث تداعيات الغارات الجوية على سوريا.
وقالت قناة quot;الميادينquot; المقربة من حزب الله نقلاً عن مصادر سورية موثوق بها إنه تم تحديد أهداف جاهزة داخل إسرائيل يمكن قصفها بالصواريخ في حال حدوث هجوم اسرائيلي جديد، دون الرجوع للقيادة.واضافت المصادر أنه تم تشكيل كتائب شعبية في الجولان بهدف ما وُصف بالمقاومة ضد اسرائيل، وتم السماح للفصائل الفلسطينية بالقيام بأعمال ضد إسرائيل في الجولان.
ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين الى quot;حل سياسيquot; للنزاع في سوريا، بعد ترجيح الغرب استخدام قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد اسلحة كيميائية وشن اسرائيل غارتين على سوريا.وقال فابيوس خلال زيارة لهونغ كونغ إن quot;الوضع في سوريا مأساة حقيقيةquot; تطاول الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان مضيفاً: quot;لم تعد المسألة مأساة محلية بل اقليميةquot;.
وقال quot;علينا أن نسعى لحل سياسيquot; ذاكراً امكانية تشكيل quot;حكومة سورية انتقاليةquot;.وحذّر من أنه quot;اذا ما استمر هذا الوضع، فقد يتحول الى كارثة انسانية وسياسيةquot;.
وشنت اسرائيل غارتين جويتين في ظرف 48 ساعة على سوريا استهدفتا اسلحة كانت موجهة لحزب الله اللبناني حليف النظام السوري وايران، على حد ما افاد مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس، ليرتفع الى ثلاث عدد الغارات الجوية الاسرائيلية على سوريا منذ نهاية كانون الثاني/يناير.
وقال فابيوس: quot;يمكننا أن نتفهم (اسرائيل) لكن في ذلك مجازفةquot; لأنه quot;اذا ما امتد النزاع الى الدول المجاورة، فسيكون هذا منعطفًا في طبيعة هذا النزاعquot;. وكان نظيره البريطاني ويليام هيغ اعتبر الاحد أن الغارة تصور quot;المخاطر المتزايدة على السلامquot;.
وفي ما يتعلق بالاسلحة الكيميائية التي يعتقد أن قوات نظام الاسد استخدمتها ضد مقاتلي المعارضة بحسب عدد من اجهزة الاستخبارات الغربية، قال فابيوس quot;هناك مجموعة من المؤشراتquot;.
وقال فابيوس الذي طالبت بلاده مع الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا بتحقيق في الموضوع quot;إننا نحقق لمعرفة ما اذا كانت مجموعة المؤشرات تشكل ادلةquot; مضيفًا أنه quot;اذا صح الامر، فقد قالت عدة دول إن الامر سيشكل منعطفًاquot;.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اكد الجمعة أنه لا يعتزم مبدئيًا إرسال جنود اميركيين الى سوريا، معتبراً أنه لا يرى أي سيناريو تكون فيه خطوة من هذا النوع مفيدة للولايات المتحدة أو سوريا.
غير أن اوباما حرص على الاحتفاظ بهامش مناورة، ازاء الضغوط التي يخضع لها من اجل التصرف بمزيد من الحزم في هذا الملف منذ أن رجحت ادارته للمرة الاولى أن يكون نظام الاسد استخدم اسلحة كيميائية، ما يشكل، بحسب ما كان اعلن سابقًا، quot;خطًا احمرquot;.
وقال quot;بشكل عام، لا استبعد شيئًا بصفتي قائدًا اعلى (للجيش الاميركي)، لأن الظروف تتغيّر ويجب التأكد انني لا أزال املك السلطة الكاملة للولايات المتحدة للدفاع عن مصالح الامن القومي الاميركيquot;.اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد عن quot;قلقه الشديدquot; ودعا الى الهدوء quot;لتفادي التصعيدquot; في النزاع السوري، وذلك على اثر الغارات التي شنتها اسرائيل على سوريا.
واعلن المتحدث باسم الامين العام مارتن نيسيركي أن بان كي مون quot;قلق للغاية ازاء المعلومات المتعلقة بالغارات الجوية التي شنها سلاح الجو الاسرائيلي في سورياquot;، لكن الامم المتحدة quot;لا تملك في الوقت الراهن تفاصيل حول هذه الحوادث ويتعذر عليها تحديد ما حصل بشكل مستقلquot;، كما اضاف.
وبحسب بيان المنظمة الدولية، فإن الامين العام quot;يدعو كل الاطراف الى التحلي بأقصى درجات الهدوء وضبط النفس والتحرك بطريقة مسؤولة لتفادي تصعيد ما هو في الاساس نزاع مدمر وخطير للغايةquot;.ويدعو بان كي مون ايضاً quot;الى احترام السيادة الوطنية ووحدة اراضي كل دول المنطقة وتطبيق كل القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الامنquot; الدولي.
في وقت لاحق اشارت الامم المتحدة الى أن بان اجرى محادثات هاتفية الاحد مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي. وبحث الرجلان في quot;المخاطر على أمن المنطقةquot; جرّاء التطورات الاخيرة في سوريا، وفق ما اعلن نيسيركي. ومن المقرر أن يستكمل نائب الامين العام للامم المتحدة يان الياسون المباحثات مع العربي على هامش مؤتمر تستضيفه لندن الثلاثاء بشأن الصومال.
قلق روسي

اعلنت وزارة الخارجية الروسية الاثنين ان روسيا quot;قلقة للغايةquot; بشأن الغارات الجوية التي شنتها اسرائيل على اهداف سورية، معتبرة انها تهدد بتصعيد التوتر في المنطقة.
وقالت الوزارة في بيان quot;نحن ندقق ونحلل جميع الظروف المحيطة بالانباء المقلقة للغاية بشأن الغارات الجوية الاسرائيلية في 3 و5 ايار/مايو في ضاحية دمشقquot;.
واضافت ان quot;المزيد من التصعيد للنزاع المسلح يزيد وبشكل كبير خطر خلق مراكز توترquot; في الدول المجاورة لسوريا وخصوصا في لبنان.
من جهته، قال رئيس مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس، ان هذه الغارات quot;لا تسهم في استقرار الوضع في هذه المنطقة، بل على العكس فانها لن تؤدي الا الى تفاقم الوضعquot;.
وشنت اسرائيل يومي الجمعة والاحد غارتين في سوريا مؤكدة انها تريد منع وصول اسلحة الى حزب الله اللبناني حليف دمشق وطهران.

وبحسب سوريا، فان الدولة العبرية ضربت ليل السبت الاحد ثلاثة مواقع عسكرية شمال شرق دمشق بصواريخ اطلقتها طائرات آتية من اسرائيل عبر لبنان.
واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسة عشر جنديا سوريا على الاقل قتلوا في هذه الضربات، مضيفا ان مصير عشرات اخرين لا يزال مجهولا.
كما دعت روسيا الى التوقف عن تسييس مسألة استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا في حين تكثفت التصريحات حول احتمال استخدام هذا النوع من الاسلحة في النزاع.
وقالت وزارة الخارجية الروسية quot;نحن ندعو بشكل حثيث الى التوقف عن تسييس هذه المسألة الجدية للغايةquot;.

واضاف بيان الوزارة انه quot;من غير المقبولquot; التأخر في الرد على طلب الحكومة السورية التي تطالب باجراء تحقيق للامم المتحدة حول لجوء محتمل الى الاسلحة الكيميائية من قبل المعارضة السورية في اذار/مارس قرب حلب.
وقال ايضا quot;لا يمكننا السماح لهذا النزاع الداخلي الخطير جدا والمدمر في سوريا ان يصبح نزاعا دولياquot;.
وقال البيان ايضا انه quot;لا مناص من بذل جهود حاسمةquot; بهدف ايجاد حل quot;سلميquot; للنزاع.
ويأتي هذا التصريح من موسكو في حين اكدت كارلا ديل بونتي عضو لجنة التحقيق الدولية حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، ليل الاحد الاثنين ان مسلحي المعارضة السورية استخدموا اسلحة كيميائية بينها غاز السارين، بحسب شهادات عدة.
الا ان ديل بونتي اوضحت مع ذلك انه لا يمكنها استبعاد ان تكون حكومة دمشق استخدمت اسلحة كيميائية. وكان كشف اخيرا عن حالات استخدام هذه الاسلحة من قبل قوات النظام السوري، بحسب عدد من اجهزة الاستخبارات الغربية.
اسرائيل ترفع الحظر الجوي
وأعلن الجيش الاسرائيلي الاثنين بانه يستعد لرفع الحظر الجوي على شمال اسرائيل الذي فرض الاحد كجزء من حالة التأهب التي أعقبت غارتين جويتين اسرائيليتين على سوريا. وقال بيان صادر عن الجيش بان quot;الطيران المدني في شمال اسرائيل سيستأنف عمله المنتظم عقب تقييمات أمنيةquot;.
واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان الاغلاق والذي كان من المقرر ان يستمر حتى 9 من ايار/مايو المقبل، من المتوقع إنهاؤه في وقت لاحق الاثنين. وكان مصدر اسرائيلي كبير اكد لفرانس برس الاحد ان اسرائيل شنت غارتين جويتين في ظرف 48 ساعة في سوريا استهدفتا اسلحة كانت مخصصة لحزب الله اللبناني.
وبذلك ترتفع الى ثلاث الغارات الجوية التي شنتها اسرائيل على سوريا منذ نهاية كانون الثاني/يناير. ومساء الاحد اعلن التلفزيون السوري الرسمي ان quot;الصواريخ السورية جاهزة لضرب اهداف محددة في حال حدوث اي اختراقquot;.
واعلن الطيران الاسرائيلي عقب غارة الاحد حالة تأهب عالية على الرغم من عدم توقع الدولة العبرية ردا كبيرا من دمشق.
واعلن ناطق عسكري اسرائيلي الاحد ان بطاريتين مضادتين للصواريخ من طراز quot;ايرون دومquot; (القبة الحديدية) نشرتا في quot;شمال اسرائيلquot;، بينما افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية بانه تم تعزيز الاجراءات الامنية في السفارات الاسرائيلية حول العالم بسبب تفاقم التوترات.