&واشنطن: طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال استقباله قادة الكونغرس في البيت الابيض الجمعة، التعاون بسرعة بشأن القضايا الملحة في الميزانية، وذلك بعد ثلاثة ايام من الهزيمة القاسية للديموقراطيين في الانتخابات التشريعية النصفية. وأعلن البيت الأبيض في بيان أن اوباما حدد ثلاثة أهداف حتى نهاية السنة، خلال لقائه مع هاري ريد ونانسي بيلوسي الزعيمين الديموقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب، ونظيريهما الجمهوريين ميتش ماكونل وجون باينر.

وهذه الأهداف هي التصويت على 6.18 بليون دولار من الإعتمادات العاجلة لمكافحة فيروس "إيبولا" في الخارج وداخل الولايات المتحدة، والتصويت على قانون مالي لانهاء السنة المالية 2015 بعد كانون الأول (ديسمبر) موعد انتهائها، حتى 30 ايلول (سبتمبر) 2015.وأما الهدف الثالث فهو التصويت على 5.6 بليون دولار لتمويل العملية العسكرية ضد "الجهاديين" في العراق وسورية.

وكان أوباما أعلن الاربعاء ان بامكان الحزبين التوصل الى تفاهم على أمرين، هما البنى التحتية ودعم الصادرات. ودعا الى إقرار إصلاح نظام الهجرة طبقاً للنموذج الذي اقره مجلس الشيوخ العام الماضي، لكن الجمهوريين في مجلس النواب رفضوه. وبشأن الهجرة، أكد اوباما عزمه على العمل بمرسوم حتى نهاية العام، في غياب اصلاح لقوانين الهجرة وحلول لملايين المقيمين بطريقة غير مشروعة في البلاد. لكن باينر حذر خلال الغداء، من أن مبادرة كهذه "ستقضي على كل فرصة لإصلاح الهجرة وسيجعل التعاون بين الكونغرس والبيت الأبيض في مجالات أخرى يمكن التفاهم بشأنها، أصعب"&

كما طلب باينر من أوباما ان يقدم بنفسه الى الكونغرس، نص السماح باللجوء الى القوة ضد "جهاديي الدولة الاسلامية"، وفق اأاصول. وكان أوباما صرح الأربعاء انه يأمل في تصويت على نص في هذا الشأن، من دون أن يوضح ما إذا كان البيت الأبيض سيقدم النص او سيترك للبرلمانيين أمر صياغته.