تسعى دبي إلى وضع ضوابط لأسعار العقارات والأراضي ضمن مستويات مقبولة، تضمن تعزيز النمو المستدام في القطاع العقاري، والتزام الأسعار ارتفاعات واقعية، تضمن استمرار تنافسية الإمارة.


إيلاف - متابعة: ترأس الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي، اجتماع المجلس مناقشًا سياسة التضخم في أسعار الأراضي والعقارات في دبي، وساعيًا إلى وضع ضوابط لأسعار العقارات والأراضي ضمن مستويات مقبولة، تضمن تعزيز النمو المستدام في القطاع العقاري، والتزام الأسعار ارتفاعات واقعية، تتماشى مع مستويات النمو الاقتصادي المنشودة لدبي، ضمن تحليلات لقطاع البيع على الخارطة، التي تضمنت إحصائيات مفصلة عن حالات إعادة البيع على الخارطة من حيث قيم المبايعات المخالفة، ومتوسط نسبة ربح العقارات على الخريطة خلال الأشهر السابقة.

تنافسية دبي أولوية
تناول العرض في المجلس التنفيذي قطاع الإيجارات، بسرد إحصاءات عن قيم تجديد العقود الإيجارية من سكنية وتجارية، ونسب الزيادة في إيجارات العام 2014 في دبي.

إطلع الأعضاء على مقترحات ومبادرات عقارية مختلفة، مثل تخطيط القطاع العقاري، وتعزيز القوانين والتشريعات واللوائح المتبعة، ومراجعة التنظيم العقاري، والدراسات والبيانات العقارية، ومناقشة دور المواطنين في القطاع، وتشجيع الاستثمار.

وتسعى السياسة إلى بناء وترسيخ التنمية العقارية المستدامة والاقتصاد الأخضر، وتعزيز وجود بيئة عقارية متكاملة جاذبة للاستثمار، مع مواءمة لخطة دبي الإستراتيجية 2015، التي تنص على ضرورة المحافظة على قدرة دبي التنافسية عبر معالجة ارتفاع تكلفة المعيشة.

حزمة توصيات
واطلع المجتمعون على مقترح مشروع إنشاء مركز تأهيل المدمنين لمعالجة الإدمان على المواد الممنوعة والضارة والحدّ من هذه الظاهرة، كما تم عرض دراسة شاملة حول أنواع الإدمان والفئات المستهدفة في المجتمع والإحصاءات التي تتضمن أعداد قضايا التعاطي والإدمان.

تأتي أهمية إنشاء المركز من الناحية التوعوية الوقائية، ووجّه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم بتشكيل لجنة من ممثلي للجهات الحكومية تعنى بمتابعة المشروع.

ووضع أعضاء المجلس مقترحاتهم، التي شملت حزمة من التوصيات، للبدء بتنفيذ المشاريع والسياسات التي تم طرحها. كما وقفوا عند التوصيات السابقة لمتابعة نتائج سير العمل بين جميع الجهات الحكومية والنظر إلى المشاريع، التي تم اعتمادها في الاجتماعات السابقة، ومناقشة التحديات التي تواجهها، وطرح الأفكار ووضع الحلول المتكاملة.
&