&لندن: رجح استطلاع شهري أجرته رويترز أن تنتعش أسعار النفط في النصف الثاني من عام 2015، إذ قد يسهم احتمال تباطؤ إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة في ذلك الحين في تقليص تخمة الإمدادات، التي تفاقمت جراء قرار «أوبك» عدم خفض إنتاج المنظمة.وقال محللون ان القرار الذي أخذته «أوبك» في الشهر الماضي بالإبقاء على مستوى الإنتاج دون تغيير يلقي بعبء خفض الإنتاج على المنتجين في خارج «أوبك»، لاسيما منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة - بحسب رويترز-.


وقال كارستن فريتش من مصرف «كوميرتسبنك» الألماني «ستنخفض أسعار النفط ما يحد من إغراء الاستثمار في النفط الصخري، والذي هو ضروري لاستمرار نمو إنتاج النفط الصخري.»وتنبأ الاستطلاع بتعافى أسعار النفط في النصف الثاني من العام، مع تضرر المنتجين من خارج «أوبك» جراء هبوط الأسعار في حين ينمو الطلب على مدار العام.وتوقع الاستطلاع الذي شارك فيه 30 اقتصاديا ومحللا أن يكون متوسط سعر برنت في العام المقبل 74 دولارا للبرميل، وان يرتفع إلى 80.30 دولارا في عام 2016.


وتقل التوقعات للعام المقبل بواقع 8.50 دولار عن متوسط التوقعات في استطلاع رويترز السابق. وكان السعر في استطلاع نوفمبر/تشرين الثاني يقل بواقع 11.20 دولار عن اكتوبر/تشرين الأول، في أكبر خفض لمتوسط التوقعات منذ الأزمة الاقتصادية في عام 2008.وسجل سعر خام برنت القياسي الشهر الجاري أقل مستوى في خمسة أعوام، منخفضا عن 60 دولارا للبرميل، ونزل نحو النصف من أعلى مستوياته التي بلغها في يونيو/حزيران. وبلغ متوسط سعر برنت منذ بداية العام 100.57 دولار.
وارتفع سعر برنت 74 سنتا إلى 62.12 دولار للبرميل أمس الإثنين.وصعد الخام الأمريكي 66 سنتا إلى 57.79 دولار للبرميل.


وقالت ناتالي رامبونو، المحللة في بنك «إيه.ان.زد» الأسترالي «نعتقد ان منتجي النفط الصخري الأمريكي سريع النمو سيستشعرون الضغط عند 60 دولارا للبرميل.» وتابعت «سيقتصر خفض الإنتاج عند مستوى على من هذا السعر على منتجين اصغر للنفط غير التقليدي الاعلى تكلفة في الولايات المتحدة وكندا. ولكن نعتقد ان تأثير خفض الامدادات سيتضح في غضون ستة إلى 12 شهرا.»غير أن بعض المحللين يشككون في ان يكون قرار «أوبك» رادعا لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.
وقالت فيان لاي، من بنك أستراليا الوطني «بطء الاستجابة من منتجي النفط الصخري من الآبار العاملة حاليا في الولايات المتحدة يوحي بان مشروعات النفط الصغيرة هي وحدها التي ستتأثر في المرحلة الحالية.»


وتوقع الاستطلاع أن يكون متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 68.70 دولار للبرميل العام المقبل، و74.90 دولار في 2016 .وكان متوسط سعر الخام الأمريكي العام الجاري 93.99 دولار.وقال هانز لوكر، من بنك «رايفايزن» ان بعض منتجي الغاز الصخري الأمريكي الذين اقترضوا مبالغ كبيرة سيواجهون مشاكل خطيرة. وأضاف «ستؤتي استراتيجية أوبك ثمارها على المدى الطويل إذ ستفضى الاستراتيجية لارتفاع أسعار النفط بداية من عام 2016-2017.»وبنك «رايفايزن» من اكثر المؤسسات تفاؤلا بارتفاع أسعار النفط، وتبنأ بان يسجل برنت 80 دولارا للبرميل في المتوسط في عام 2015، وهو ضمن 11 مؤسسة شاركت في الاستطلاع السابق ولم تغير توقعاتها في الاستطلاع الحالي.ومن بين 14 بنكا خفض توقعاته منذ استطلاع الشهر السابق، قلص «مورغان ستانلي» توقعاته بواقع 28 دولارا، وتكهن بأن يبلغ متوسط السعر في العام المقبل 70 دولارا.