واصل عمال السكك الحديد في فرنسا الاثنين اضرابهم لليوم السادس على التوالي احتجاجا على مشروع اصلاح سيعكف البرلمان على دراسته الثلاثاء دون ان تلوح بوادر تسوية.
&
وصرح رئيس الوزراء مانويل فالس لاذاعة "فرانس انفو" ان الاصلاح "ضروري" وهذا الاضراب "ليس مفيدا ولا مسؤولا، لا سيما يوم (امتحان) البكالوريا" الذي يشكل نهاية الدارسة الثانوية.
&
لكن نقابتي "سي جي تي" و"سود-راي" اعلنتا ان "الحكومة ومديرية الشركة الوطنية للسكك الحديد تتحملان مسؤولية (النزاع) كاملة".
&
ولا تزال حكومة فرنسوا هولاند صارمة حول ضرورة القيام بذلك الاصلاح الذي ينص على دمج شركتي السكك الحديد، (اس ان سي اف) و(ار اف اف) من اجل استقرار القطاع (44 مليار يورو) واعداد الانفتاح على المنافسة.
&
وقدر مدير اس ان سي اف غيوم بيبي الاثنين ثمن الاضراب بنحو "ثمانين مليون يورو" بين تكاليف القطارات المتوقفة وتعويض المسافرين بشكل استثنائي.
&
والاثنين يسير قطاران سريعان من ثلاثة على محور الشرق وواحد من اثنين على محوري الشمال والاطلسي، وواحد من ثلاثة على محور جنوب شرق البلاد والمواصلات بين مختلف انحاء البلاد بينما تظل حركة سير قطارات "تاليس" عادية الى بلجيكا ويوروستار الى انكلترا بينما يتوقع ان يسير قطار "ليريا" من اثنين الى سويسرا في حين يسير قطار من ثلاثة نحو ايطاليا واسبانيا.
&
من جهة اخرى تواجه الحكومة الفرنسية منذ عدة اسابيع اضراب الممثلين والعالمين في قطاع الفنون الرافضين مشروع اصلاح معاهدة الضمان الاجتماعي التي تنص على تشديد قوانين الرواتب، وقد الغي العديد من العروض الفنية والمهرجانات في فرنسا منذ بداية حزيران/يونيو بسبب هذا الاضراب.