أعلنت المجموعة الروسية الناشطة في مجال الغاز غازبروم الثلاثاء انها اختارت احد فروعها لتنفيذ اشغال مد القسم الصربي من انبوب ساوث ستريم الذي يحاول الاتحاد الاوروبي عرقلته حالياً.
&
واوضحت غازبروم في بيان ان "تسنترغاز" التي فازت في استدراج العروض "ستكلف الاعداد لمشروع شحن التجهيزات والمعدات وتشكيل الجهاز البشري واستغلال ساوث ستريم في صربيا".
&
ولدى استقباله الاثنين نظيره الصربي الكسندر فوجيتش، اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف ان هذا التوقيع يدخل المشروع "في مرحلة جديدة".
&
ومشروع انبوب غاز ساوث ستريم المقدرة كلفته ب16 مليار يورو والذي تنفذه غازبروم مع مجموعات اوروبية ناشطة في مجال الطاقة مثل ايني &الايطالية وايه ديه اف الفرنسية، سيتولى نقل الغاز الروسي الى اوروبا اعتبارا من نهاية 2015 بالالتفاف على اوكرانيا.
&
والمفوضية الاوروبية التي تعتبر ان القواعد الاوروبية للاسواق العامة لم تلق احتراما وخصوصا بشان الوصول الى دول ثالثة، استحصلت من بلغاريا على قرار بوقف الاشغال.
&
لكن السلطات البلغارية اعلنت الاثنين انها تامل في اقناع بروكسل بالسماح باستئناف الاشغال قريبا.
&
واعلنت النمسا او المجر ايضا دعمها للمشروع.
&
وصربيا التي بدات في كانون الثاني/يناير مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي تقيم علاقات مميزة مع روسيا.
&
ونددت موسكو بعقوبات مستترة بسبب الازمة الاوكرانية التي كان من عواقبها خصوصا وقف شحنات الغاز الروسي الى اوكرانيا منذ 16 حزيران/يونيو.