قالت حملة (سقيا الامارات) إنها حققت 97 بالمئة من أهدافها مع جمع 33 مليون دولار في اليوم الخامس عشر لإنطلاقها.


إيلاف: بلغت قيمة المساهمات الإنسانية لحملة "سقيا الإمارات" في يومها الخامس عشر 121.097 مليون درهم، بما يساهم في توفير مياه نظيفة لـ 4.843 ملايين إنسان في الدول النامية من أصل 5 ملايين إنسان حددتها الحملة هدفاً لها، وبهذه النسبة تكون قد حققت 97 في المئة من هدفها.

يأتي ذلك في ظل تفاعل المؤسسات والهيئات الحكومية والمجتمعية ورجال الأعمال مع هذه الحملة التي تهدف إلى توفير أبسط حقوق الإنسان في عيش حياة كريمة، لاسيما أن مشكلة ندرة المياه أصبحت كابوسًا يهدد الكثير من الدول التي ضرب الجفاف أجزاء واسعة منها.

ويعد هذا التفاعل تجاوبًا منقطع النظير مع الحملة - التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - في أول أيام شهر رمضان لتوفير مياه الشرب الصالحة لخمسة ملايين إنسان في أماكن متفرقة حول العالم.

وقالت الحملة التي أطلقها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بداية شهر رمضان إن قيمة المساهمات الإنسانية التي تم جمعها حتى الآن بلغت 121 مليون درهم (33 مليون دولار)، بما "يساهم في توفير مياه نظيفة لـ 4,8 ملايين إنسان في الدول النامية من أصل 5 ملايين حددتها الحملة هدفًا لها، وبهذه النسبة تكون قد حققت 97 في المئة من هدفها".

وأضافت الحملة أن ذلك يأتي "في ظل تفاعل المؤسسات والهيئات الحكومية والمجتمعية ورجال الأعمال مع هذه الحملة التي تهدف إلى توفير أبسط حقوق الإنسان في عيش حياة كريمة، لاسيما أن مشكلة ندرة المياه أصبحت كابوسًا يهدد الكثير من الدول التي ضرب الجفاف أجزاء واسعة منها".

وتشير الأرقام التي تنشرها بإستمرار منظمات الصحة العالمية إلى أنه في كل 21 ثانية يموت طفل بسبب مرض متصل بالمياه، وأن كل تسعة آلاف و863 إنساناً يموتون يوميًا بسبب العطش أو الأمراض الناجمة عن المياه.

ودرجت العادة أن يطلق الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، وهو يشغل ايضًا منصبي نائب رئيس دولة الامارات ورئيس الوزراء، سنويًا بمناسبة شهر رمضان، حملات انسانية واسعة النطاق مثل تأمين كسوة العيد لمليون طفل فقير ومبادرة "نور دبي" لإجراء عمليات جراحية بسيطة كفيلة بإعادة النظر لمئات آلاف الفقراء حول العالم.

ويتم جمع الاموال في الحملة من مختلف الهيئات الخاصة والعامة والافراد، بما في ذلك عبر الرسائل النصية.

وستركز الحملة على تمويل وتنفيذ مشاريع حفر الابار وضخ وتطهير المياه لجعلها صالحة للشرب.

وسيقوم الهلال الاحمر الاماراتي بتنفيذ مشاريع تأمين المياه النظيفة، وقد بدأت اعمال حفر الابار في عشر دول هي افغانستان وباكستان والهند والنيجر والصومال وغانا والسودان واندونيسيا وتوغو والعراق، بحسب ما افاد رئيس فرع دبي في الهلال الاحمر محمد عبدالله الزرعوني للصحف المحلية الاحد.

وبحسب بيان وزعه المكتب الاعلامي لحكومة دبي، فإن مشكلة ندرة المياه تهدد حياة ملايين البشر، ويموت 3,4 ملايين شخص سنوياً نتيجة الأمراض المتصلة بالمياه.

ولا يستطيع 783 مليون شخص الحصول على مياه نظيفة، لاسيما في قارة أفريقيا.

وسبق أن قدمت الامارات بين 2009 و2013 حوالى 270 مليون دولار كمساعدات انسانية في مجال المياه في 61 دولة حول العالم، وذلك وفق ما جاء في تقرير وزارة التنمية والتعاون الدولي.