تدفقت التبرعات للمساهمة في مبادرة "سقيا الامارات"، التي تسعى إلى توفير المياه الصالحة للشرب لنحو 5 ملايين إنسان حول العالم، فجمعت في ثلاثة أيام 69.450 مليون درهم، أي 56 بالمئة من المبلغ الذي تنوي جمعه.


ساره الشمالي من دبي: في ثالث أيامها، بلغت قيمة المساهمات الإنسانية لحملة "سقيا الإمارات" 69.450 مليون درهم. وهذا يساهم في توفير مياه نظيفة لـ 2.778 مليون إنسان في الدول النامية، بين 5 ملايين إنسان حددتها الحملة هدفًا لها. وبهذه النسبة، تكون قد حققت 56 بالمئة من هدفها... في ثلاثة أيام فقط .

تفاعل واسع

ويأتي ذلك في ظل تفاعل المؤسسات والهيئات الحكومية والمجتمعية ورجال الأعمال مع هذه الحملة، التي تهدف إلى توفير أبسط حقوق الإنسان في عيش حياة كريمة، ولاسيما أن ندرة المياه أصبحت كابوسًا يهدد الكثير من الدول، التي ضرب الجفاف أجزاء واسعة منها.

ويعد هذا التفاعل تجاوبًا مع الحملة، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أول أيام شهر رمضان المبارك، لتوفير مياه صالحة للشرب لخمسة ملايين إنسان في دول متفرقة حول العالم.

وتشير الأرقام، التي تنشرها منظمات الصحة العالمية، إلى أن طفلًا يموت في كل 21 ثانية بسبب مرض متصل بنقص المياه أو تلوثها، وأن 9.863 ألف إنسان يموتون يوميًا بسبب العطش أو الأمراض الناجمة عن نقص المياه أو تلوثها.

حصيلة أولية

وفي حصيلة تبرعات الأفراد والمؤسسات لحملة "سقيا الإمارات" في ثالث أيامها، تبرع عالم المناطق الاقتصادية بمبلغ 7 ملايين درهم، وهيئة الطرق والمواصلات بـ2.5 مليون درهم، ومؤسسة مدينة دبي للطيران بمليوني درهم، وغرفة تجارة وصناعة دبي بمبلغ مليوني درهم، ومركز البراحة لتحفيظ القرآن بمبلغ 500 ألف درهم، كما تبرع فاعل خير بمبلغ 200 ألف درهم.

والجدير بالذكر أن الحملة لاقت منذ لحظتها الأولى تفاعلًا محليًا أكد أن الإمارات بلد الخير والعطاء، وقيادتها الرشيدة نموذج فريد للعطاء الإنساني العالمي، وشعبها العظيم بتفاعله السريع مع هذه الحملة يؤكد معدنه الأصيل والقيم النبيلة التي تربى عليها .

عاصمة الانسانية

ولاقت الحملة ترحيبًا إقليميًا وعالميًا واسعًا، فأشادت بها كبريات الصحف وعبرت عن إمتنانها للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والدور المؤثر الذي يقوم به في شتى جوانب العمل الخيري والإنساني، وعن فخرها بالإمارات، قيادة وشعبا. كما ثمنت وسائل الإعلام دور الإمارات التي أمست بحق عاصمة للإنسانية وطاقة أمل ينهل منها كل فقير ومحتاج.

وتأتي مبادرة "سقيا الإمارات" في ظل تزايد مشكلة ندرة المياه في أماكن متفرقة حول العالم خلال العقود الأخيرة، ما هدد حياة ملايين البشر، الأمر الذي ينذر بتفاقم الوضع بشكل خطير، في حال عدم تحرك الدول والهيئات الأممية المعنية لوضع خطط وإستراتيجيات عاجلة، تقدم حلولًا جذرية في المناطق المهددة. فالأرقام التي نشرتها منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن أكثر من 3.4 ملايين شخص يموتون سنويًا نتيجة الأمراض المتصلة بنقص المياه، ما يجعلها السبب الرئيس للمرض والوفاة.