من المتوقع أن يتجاوز حجم التعاقدات الجديدة لمشاريع البنية التحتية في دول الخليج 86 مليار دولار خلال العام الجاري 2014، وهو ما يشكّل زيادة قدرها 77.8 بالمائة عن العام الماضي.&
&
دبي: أظهرت أرقام كشفت عنها شركة "فنتشرز أُنسايت" المختصة بالأبحاث، ارتفاعًا كبيرًا في قيم تعاقدات مشاريع البنية التحتية في دول الخليج، باستثناء المملكة العربية السعودية، التي ستشهد هذا العام انخفاضاً في قيمة التعاقدات لمشاريع البنية التحتية بالرغم من أن التوقعات تُشير إلى أنها ستكون الأعلى إنفاقاً على تلك المشاريع، بواقع 29.34 مليار دولار. وكانت المملكة قد أرست مشاريع بقيمة 33.6 مليار دولار العام الماضي، احتلّ منها مشروع القطار الخفيف في العاصمة الرياض وحده ما قيمته 22.5 مليار دولار.
&
وفي التفاصيل، من المتوقع أن تبلغ قيمة التعاقدات الجديدة لمشاريع البنية التحتية في الكويت 3.45 مليار دولار، أي نحو 10 أضعاف قيمتها في 2013. أما في دولة الإمارات، فمن المتوقع أن تبلغ قيمة التعاقدات الجديدة لمشاريع البنية التحتية 15.18 مليار دولار، أي ما يقارب خمسة أضعاف قيمة التعاقدات المنجزة في 2013.
&
ومن المتوقع أن تصل تعاقدات العام الجاري لمشاريع البنية التحتية في سلطنة عمان إلى 7.4 مليار دولار لتحقق ارتفاعاً قدره 5.5 مليار دولار عن العام الماضي، في حين يُنتظر أن تبلغ تعاقدات المشاريع في البحرين للعام الجاري 3.4 مليار دولار، صعوداً من 382 مليون دولار فقط في 2013. فيما يتوقع أن تبلغ التعاقدات في قطر 26.2 مليار دولار هذا العام مقارنة بنحو 9.4 مليار دولار في 2013.
&
وتشكّل مشاريع البنية التحتية ما نسبته 16 بالمائة من إجمالي مشاريع الإنشاءات في دول الخليج، فيما تُعتبر مشاريع القطارات والسكك الحديدية، كمشروع القطار الخفيف في العاصمة السعودية، أكبر المشاريع التي يتمّ الاستثمار فيها.&
&
وتُقدّر "فنتشرز أُنسايت" قيمة مشاريع القطارات وحدها في دول الخليج الست، التي تسعى إلى إقامة شبكة قطارات متكاملة تربط فيما بينها، بنحو 200 مليار دولار.
&
يذكر أن "فنتشرز أُنسايت" تعتزم المشاركة كشريك للمعلومات في معرضَيْ "المصانع والآليات والمركبات" (پي إم ڤي لايڤ) و"الشرق الأوسط للخرسانة"، المصاحبين لمعرض "الخمسة الكبار" الدولي الشهير المزمع إقامته في دبي خلال تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.