أعلن وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبد النور، عن بدء المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاق تجارة حرة بين دول الاتحاد الجمركي الأوراسي الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مؤكداً حرص الحكومة الروسية على تحقيق شراكة حقيقية وفاعلة وفتح آفاق جديدة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة مع مصر.
&
وقال عبد النور، في بيان أصدرته الوزارة اليوم الجمعة، إن "الجانب الروسي أبلغ الوزارة رسمياً رغبته في بدء مفاوضات توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الجمركي الأوراسي فوراً، وأنه قام بتشكيل مجموعة من الخبراء في دول الاتحاد للتنسيق مع الجانب المصري لوضع الجدول الزمني الخاص بسير المفاوضات".
&
وكشف عن أن رئيس جهاز الخدمة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري سيصل القاهرة الأسبوع المقبل على رأس وفد رفيع المستوى لعقد اجتماعات مع المسؤولين بالحجر البيطري المصري، وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك يتيح سرعة تسجيل الشركات المصرية المصدرة لمنتجات اللحوم والدواجن والأسماك والمنتجات البحرية ومنتجات الألبان وبما يسمح للشركات المصدرة بسرعة التعاقد ودخول منتجاتها للسوق الروسي في أقرب وقت ممكن.
&
وأضاف أن قرار الحجر البيطري الروسي بالإسراع في تسجيل الشركات المصرية المصدرة للحوم ومنتجاتها يأتي في إطار قرار الحكومة الروسية التوسع في استيراد احتياجاتها الغذائية من مصر وعدد من الدول الأخرى وبناءً على استعداد مصر لتلبية احتياجات السوق الروسي من المنتجات وبخاصة الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية.
&
كما أكد عبد النور أن تلك التطورات تأتي كواحدة من ثمار الزيارة التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى روسيا مؤخراً والتي أحدثت تأثيراً كبيراً في العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا، وأن موافقة الجانب الروسي على استئناف المفاوضات مرة أخرى في هذا التوقيت يؤكد حرص ورغبة الحكومة الروسية على تحقيق شراكة حقيقية وفاعلة بين الجانبين لفتح آفاق جديدة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة مع مصر خلال المرحلة المقبلة، حيث سيتيح الاتفاق تنمية صادرات الطرفين بشكل متبادل.
&
وتأمل القاهرة وموسكو في أن يؤدي التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الجمركي الأوراسي الذي توقفت المفاوضات بشأنه نحو ثلاث سنوات، إلى زيادة حجم التبادل التجاري والوصول به إلى خمسة مليارات دولار.
&
وتتمثل أهم الصادرات المصرية إلى السوق الروسي في الفواكه الحمضية والبطاطس والبصل والثوم والفراولة والعنب، ومنتجات مسطحة من حديد أو صلب ومنتجات السجاد وأغطية الأرضيات وبعض المنتجات القطنية، فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من روسيا في القمح والأخشاب وبعض أنواع الزيوت وبعض منتجات الحديد وورق الصحف.