طرابلس: قال مسؤول ليبي الاربعاء ان انتاج بلاده من النفط الخام يبلغ حاليا اكثر من 800 الف برميل يوميا متوقعا ان يرتفع هذا الرقم بنهاية الشهر الى مليون برميل يوميا.

&
واوضح &المتحدث باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز محمد الحراري لوكالة فرانس برس ان انتاج بلاده اليومي "يبلغ 810 آلاف برميل من النفط الخام حاليا".
&
وتوقع ان يرتفع إنتاج النفط الخام بنهاية ايلول/سبتمبر الحالي الى مليون برميل يوميا، لافتا إلى أن القطاع بدأ يتعافى تدريجيا منذ بدء الازمة التي شلت موانىء تصدير الخام من شرق البلاد لمدة عام.
&
وعبر الحراري عن اعتقاده بان "استقرار الاوضاع يمكن ان ان يسفر عن عودة الانتاج اواخر العام الحالي الى المستوى الذي كان عليه قبل الأزمة السابقة" .
&
ومنذ السادس من تموز/يوليو الماضي، أعلنت السلطات رفع حالة القوة القاهرة عن مرفأي السدرة وراس لانوف النفطيين في شرق البلاد ما فسح المجال أمام استئناف الصادرات التي تم تعليقها لأكثر من عام بعد ان سيطر عليهما مسلحون من "مجلس إقليم برقة" المطالب بحكم فدرالي.
&
وكانت المؤسسة اعلنت في 10 نيسان/أبريل الماضي رفع &الحالة عن مرفأي الحريقة والزويتينة النفطيين في الشرق الليبي.
&
ويسمح اعلان حالة القوة القاهرة للمؤسسة، وهي الجهة المسؤولة عن إنتاج وتصدير النفط، بعدم تحمل أي مسؤولية في حال عدم الإيفاء بالعقود الموقعة مع الزبائن.
&
وقد أغلق حرس المنشآت النفطية بعد أن انشقوا عن الحكومة الموانئ النفطية في شرق ليبيا منذ تموز/يوليو 2013 لحوالى عام، ما ادى إلى تعليق تصدير النفط وانخفاض الإنتاج الى 250 ألف برميل يوميا واحيانا اقل، مقابل 1,5 مليون برميل يوميا قبل 2011.
&
وتسبب تراجع الصادرات في عجز بقيمة 40 مليار دولار في ميزانية الدولة للعام الحالي.
&
وليبيا من أهم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ولديها احتياطي ضخم من الخام، غير أنها لا تزال تعاني من فلتان امني واسع بعد سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 إثر ثورة مسلحة.
&