تستعد مسقط لإطلاق مهرجانها السياحي السنوي الخامس عشر، الذي يحفل بفعاليات ثقافية وترفيهية ورياضية، ومنها الجديد الذي يقام للمرة الأولى، كالقرية الثلجية واستعراض الديناصورات المتحركة.


مسقط: كشفت اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2015 عن تفاصيل فعاليات المهرجان، الذي ينظم في دورته الخامسة عشرة هذا العام، تحت شعار "مسقط تُبهر"، بين 15 كانون الثاني (يناير) الجاري و14 شباط (فبراير) القادم.

حافز للسياحة

أشار خالد بن محمد بهرام، مساعد رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، خلال مؤتمر صحفي عقد لهذه المناسبة، إلى أن اللجنة حرصت منذ البداية على أن تكون فعاليات مهرجان مسقط 2015 متنوعة ومختلفة ومتميّزة عن فعاليات المهرجانات السابقة، "لذلك تمت دراسة عدد كبير من الأفكار والأنشطة والفعاليات وتم اختيار المناسب منها لنسخة هذا العام، والتي راعت التركيز على الفعاليات الخاصة بالطفل، إلى جانب عدد من الأنشطة الثقافية والفعاليات الترفيهية التي تناسب مختلف الأعمار".

وقالت المهندسة ندى بنت عبدالرحيم الزدجالية، القائمة بأعمال مدير إدارة المهرجان، لـ"إيلاف": "نسخة هذا العام من مهرجان مسقط تشكل دفعة كبيرة لجهود تعزيز السياحة الداخلية، إلى جانب كونها حافزًا للسياحة الخارجية والخليجية على وجه التحديد، لأنها تأتي في ذروة الموسم السياحي في السلطنة، ونتوقع إقبالًا كبيرًا على فعاليات المهرجان المختلفة بعد الحملة الإعلانية الكبيرة التي نفذتها إدارة المهرجان، والتي تستمر طوال الشهر القادم إلى جانب أنشطة مكاتب الترويج السياحية التابعة لوزارة السياحة ومكاتب الترويج الخاصة بالمهرجان بمطار مسقط الدولي ومطار صلالة ومطار دبي".

مواقع المهرجان

كشفت اللجنة أن فعاليات المهرجان هذا العام تم توزيعها على عدد من المواقع في مسقط، بحيث تسمح بتوزيع الزوار والحد من الازدحام وإعطاء الفرصة لسكان وزوار العاصمة للاستمتاع بأكبر عدد من الفعاليات.

لذلك، توزعت أماكن إقامة الفعاليات على كل من حديقة النسيم العامة، وحديقة العامرات العامة وشاطئ السيب والحيل، إضافة إلى مواقع أخرى منها مسرح المدينة ونادي عمان للسيّارات وجمعيّة الكتاب والأدباء وجمعيّة التصوير الضوئي وجامع السلطان قابوس الأكبر والنادي الثقافي.

حديقة النسيم

تقام بحديقة النسيم العامة العديد من الأنشطة والفعاليات، حيث سيتم إطلاق حديقة الديناصورات للمرة الاولى&في حديقة النسيم، وهي عبارة عن 15 مجسمًا متحركًا بأحجام مختلفة تصاحبها مؤثرات صوتية وضوئية تضفي عليه لمسة من الواقعية.

وسيتم تنظيم المعرض الاستهلاكي الذي يضم نحو 420 منفذًا للبيع، تم تخصيص عدد منها للمؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها على تطوير أعمالها، وستشهد الحديقة استضافة متنزه فنون التسلية وهو متنزه متكامل للألعاب الكهربائية والإلكترونية المناسبة للفئات العمرية من 3 إلى 14سنة.

حديقة العامرات

وتقام بحديقة العامرات أنشطة وفعاليات متنوّعة، تتضمن القرية التراثيّة العمانية وسوق الصناعات الحرفيّة، إلى جانب سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والسوق الشعبي الذي يتضمن مجموعة من عارضي البخور والعطور، والمقهى الشعبي، إلى جانب ركن للمأكولات الشعبيّة والحلوى العمانية، وتجسيد للبيئة الزراعيّة والبيئة الحضريّة والبيئة البدويّة ومعرض التمور والعسل.

في المعرض الدولي للحرف والفنون، تشارك هذا العام 10 دول هي الصين والهند ومصر وإيران وتركيا وأوزبكستان والمغرب وتايلند وتنزانيا وفرنسا.

أما جديد حديقة العامرات لهذا العام فهي القرية الثلجية، التي تحتوي على ركن خاص للتزلج على الجليد، وممرات تحتوي على 30 مجسمًا من الثلج المنحوت، إضافة إلى جانب تواجد شخصيّات كرتونية متحركة كالدب القطبي والفقمة والبطريق وأسد البحر، هذا إلى جانب وجود القرية التفاعلية (تيلي ماتش) التي تجذب أعدادًا كبيرة من الزوار للمشاركة والاستمتاع بالأنشطة الرياضية التفاعلية.

فعاليات رياضية

يتضمّن برنامج الأنشطة والفعاليات الرياضية عددًا من الرياضات المائية بالتعاون مع البحرية السلطانية وعمان للإبحار الشراعي، إلى جانب سباق قوارب الليزر، بالإضافة إلى سباقات الهجن والفروسية التي ستتضمن قفز الحواجز والتقاط الأوتاد، فضلًا عن بطولة الجامعات والكليّات لكرة القدم الشاطئية، وكرة الطائرة الشاطئية، إضافة إلى البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية والبطولة الخليجية لكرة القدم الشاطئية الخليجيّة.

أما عروض السيارات، فتتضمن سباق الكارتينج (جو كارت) وسباقات الإنجراف، وعروض أبطال الدرفت، وأسبوع الدراجات العُمانية، وبطولة الخليج للدراجات النارية، إلى جانب سباقات السرعة.

فعاليات ثقافية

من الجانب الثقافي، يستقطب مهرجان مسقط 2015 كوكبة بارزة من كبار المفكرين والمثقفين والأدباء العمانيين والعرب، حيث تتنوع الفعاليات الثقافية ما بين الأمسيات الشعرية والمحاضرات الفكرية والعروض الفنية المباشرة، إلى جانب عدد من المعارض، مثل معرض الوثائق العمانية والمعرض الفلكي ومعرض المبتكرين ومعرض الصور الضوئية وملتقى النحاتين، بالإضافة إلى المعارض المختصة مثل المعرض المتنقل الذي ينفذه مركز البحث العلمي والمعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية ومعرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعرض السجاد ومعرض الذهب ومعرض المنتجات الصناعية إلى جانب المعرض الاستهلاكي.