طلال جاسر من الكويت: استبعد مصدر رفيع المستوى داخل منظمة (اوبك) اليوم الخميس تعديل سقف انتاج النفط البالغ حاليا 30 مليون برميل يوميا برغم وجود قناعة داخل المنظمة باختلال التوازن بين مستوى العرض والطلب.
&
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح &لوكالة الانباء الكويتية ان ثمة مؤشرات على أن الطلب على النفط الخام سيشهد ارتفاعا العام المقبل "ما يعني اهمية الحفاظ على معدل الانتاج الحالي من دون تغيير".
&
واضاف ان اجتماع اوبك الوزاري المقرر غد الجمعة سيراجع مستويات الانتاج والاسعار الحالية لا سيما التدهور الاخير في الاسعار معتبرا ان الظروف الراهنة لا تسمح بتغيير الانتاج.
&
وتوقع المصدر بان تتعافى اسعار النفط تدريجيا العام المقبل وان تستقر مابين ممستوى 50 و60 دولارا بنهاية 2016.
&
&ورجح احتمال طلب ايران رفع حصتها الانتاجية خلال الاجتماع الوزاري لكنه قال انه "من السابق لأوانه بحث مسألة حصة ايران قبل استكمال الشروط التي التزمت بها في الاتفاقية المتعلقة بملفها النووي".
&
&ولم ينف المصدر حدوث مفاجأة داخل اجتماع اوبك تعليقا على تقارير ترددت اخيرا عن خطوة عن غير مسبوقة قد تعلن عنها السعودية خلال الاجتماع الوزاري مؤكدا ان السعودية والدول الخليجية في اوبك حريصة على ضمان استقرار السوق النفطية وضمان مصلحة المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
&واكد وجود اتفاق مبدئي على التمديد للسكرتير العام لاوبك عبد الله البدري نظرا لما وصفه ب"حساسية المرحلة ومتطلباتها" وحاجة المنظمة الى الاستمرارية.
&
&ياتي ذلك في وقت تترقب فيه الاسواق العالمية النتائج التي سيتمخض عنها اجتماع وزراء النفط في الدول الاعضاء باوبك بعد ازدياد المعروض النفطي واستمرار نزف اسعار النفط التي سجلت انخفاضا جديدا اليوم.
&
وكان نائب رئيس الوزراء وزير المالية ووزير النفط الكويتي بالوكالة انس الصالح شارك بلقاء تنسيقي لوزراء النفط بدول مجلس التعاون الخليجي من اجل توحيد الموقف الخليجي قبيل الاجتماع الوزاري لاوبك غدا.&