أحمد قنديل من دبي: أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن الإمارات تدرس حاليا مقترحات من شأنها تمكين المستهلكين المحليين من الاستفادة من التراجع في أسعار النفط العالمية.

وأضاف أثناء رده على سؤال عن انخفاض أسعار النفط وتأثيرها على الأسعار المحلية للوقود خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان الإماراتي) أمس أنه سيتم رفع الدراسة التي تعدها وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة المالية إلى الحكومة في أقرب وقت.

وأوضح أن المقترح سيراعي مصلحة الشركات وكذلك مصلحة المستهلكين خاصة المواطنين. وأن الدراسة تتضمن مقترحات تحفظ للشركات العاملة في السوق ربحيتها مع بحث التأثيرات الاقتصادية على مختلف الشرائح وكيفية تمكين المواطنين من الاستفادة من تراجع أسعار النفط.

وقال المزروعى "انخفض سعر خام النفط بعد صيف عام 2014 إلى أن وصل إلى أسعاره الحالية، وبالنظر إلى العام الماضي بالنسبة للشركات الموجودة لدينا بحثنا واطلعنا على الأرباح والخسائر ووجدنا أن جميعها حقق خسائر كون متوسط سعر البرميل كان ما يقارب من 98 دولارا، مقارنة بالدول الأخرى التي لديها السعر محرر في وقود السيارات، والدولة تدعم خام وقود السيارات.

ومجموع خسائر شركات البترول الوطنية في 10 سنوات كان ما يقارب من 38 مليار درهم وفي عام 2014 فقط خسرت شركة أدنوك عن بيع الجازولين ما يزيد عن 6.4 مليار درهم".

وأضاف أن وزارة الطاقة تقوم بالتعاون مع وزارة المالية بعمل دراسة لم تنته منها، وستضع خيارات أمام الحكومة لتمكن المستهلك من الاستفادة من الانخفاض، وستتم دراسة الدعم المقدم في الدولة لمن يستفيد منه، وسيتم تقديم مقترح بهذا الصدد قريبا، يحقق ربحية للشركات ويمكن المستهلكين من الاستفادة من النفط مع مراعاة فئة المواطنين.

وأفاد أن الدراسة التي يتم إعدادها ستتطرق إلى التأثيرات الاقتصادية على الشرائح، وكيفية دعم فئة المواطن، وما تتوصل إليه الدراسة سيكون بهدف رضى المواطنين. مبينا أنه من الصعوبة أن تنظر الشركات إلى خام واحد، وأنه يجب أن يتم النظر إلى التسعيرة بشكل عام، بحيث يتم وضع نظاما عادلا لجميع مشتقات البترول، وسيكون جزء من توصيات الدراسة تشكيل لجنة في وزارة الطاقة للتسعير وتكون مستقلة، ويمكن أن تكون بعضوية الشركات لمراعاة الأسعار.

وكانت شركة بترول الإمارات الوطنية "اينوك" المملوكة بالكامل لحكومة دبي، قد قررت في أواخر ديسمبر الماضي تخفيض سعر التجزئة لمادة الديزل المحلية، بما يتماشى مع تراجع أسعار النفط الخام الدولية.

وفى خطوة مماثلة قامت مؤسسة الإمارات العامة للبترول "إمارات" أيضا بخفض أسعار بيع الديزل 20 فلسا ليكون 3.10 بدلا من 3.30 درهما.