لندن: أعرب بوب دودلى الرئيس التنفيذى لشركة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم (بى. بى)، عن هدوئه الشديد تجاه أسعار النفط العالمية مستبعدا أى تعاف قريب لها. وقال فى تصريحات لقناة بلومبرج التليفزيونية الاقتصادية إنه شعر بهذا الشعور عام 1986 عندما انهارت أسعار النفط العالمية من 30 دولارا للبرميل إلى 10 دولارات للبرميل، ولم ترتفع إلا عندما غزا العراق الكويت عام 1990. وقال دودلى "أسس العرض والطلب الحالية تذكرنى بعام 1986 وهو ما يعنى أن أسعار النفط المنخفضة قد تستمر حتى نهاية العقد الحالي"، مضيفا أن الأسعار يمكن أن تظل أقل من 60 دولارا للبرميل لمدة تصل إلى 3 سنوات "سيمر وقت طويل حتى نرى سعر 100 دولار مرة أخرى" -بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى أن تصريحات دودلى تتعارض مع تصريحات مسئولين آخرين فى صناعة النفط ومنهم كلاديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة النفط والغاز الإيطالى إينى الذى قال الشهر الماضى، إنه يتوقع عودة أسعار النفط للارتفاع قبل نهاية العام الحالى ثم تصل إلى 90 دولارا للبرميل.

كما أن عبد الله البدرى، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، حذرت الأسبوع الماضى من أن أسعار النفط قد تقفز إلى 200 دولارا للبرميل إذا لم يتم ضخ استثمارات كبيرة فى مشروعات النفط الجديدة. يأتى ذلك فيما يتوقع المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرج رأيهم أن يكون متوسط سعر البرميل فى بورصة نيويورك للتعاقدات الآجلة 74 دولارا خلال العام الحالى و75 دولارا فى 2017. كانت أسعار النفط قد واصلت ارتفاعها لليوم الثالث على التوالى حيث وصلت اليوم إلى 82ر50 دولارا للبرميل، لكنها مازالت أقل من نصف أعلى مستوى لها وكان 107 دولارات فى يونيو الماضى.

وبالنسبة لدودلى /59 عاما/ الأمريكى الذى تولى رئاسة الشركة البريطانية عام 2010 فإن الموضوع الملح هو التخلص من تخمة المعروض من النفط فى السوق العالمية وهو أمر سيستغرق بعض الوقت. كانت بريتش بتروليوم قد أعلنت فى وقت سابق من اليوم تراجع أرباح الربع الأخير من العام الماضى بنسبة 20% لتصل إلى 2.2 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط. وقد بلغ إجمالى الأرباح السنوية للشركة 12.1 مليار دولار، أى أقل بنسبة 10% مقارنة بأرباح عام 2013.

وبلغ إجمالى الأرباح السنوية للشركة 12.1 مليار دولار أى أقل بنسبة 10% مقارنة بأرباح عام 2013، كما أعلنت خسارة 969 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الماضى بسبب تكاليف الإحلال. وقال دودلى "لقد دخلنا مرحلة مليئة بالتحديات فيما يتعلق بانخفاض أسعار النفط". وأضاف "يجب أن ينصب تركيزنا الآن على إعادة الشركة إلى وضعها، وإدارة وتحقيق توازن برنامجنا الرأسمالى وقاعدة إنفاقنا فى ظل الحقيقة الجديدة لانخفاض أسعار النفط مع الإبقاء على عمليات التشغيل آمنة وذات كفاءة ويعتمد عليها"