شرم الشيخ: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جمهورية النيجر اليوم السبت اتفاقية قرض اضافي بمبلغ 2.940 مليون دينار كويتي (ما يعادل 10 ملايين دولار) للاسهام في تمويل مشروع (سد كندادجي) في النيجر.
&
ووقع الاتفاقية عن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب أحمد البدر في حين وقعها نيابة عن جمهورية النيجر وزير التخطيط الاقتصادي وإدارة الاقاليم وتنمية المجتمع أمادو أبوبكر.
&
ويهدف المشروع الى المساهمة في تحسين وإصلاح المنظومة البيئية لنهر النيجر من خلال انشاء (سد كندادجي) بما من شأنه المساهمة في توفير المياه اللازمة لأغراض الري والشرب ومن ثم تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي وتوليد الطاقة والحد من الفقر في البلاد.
&
ويشمل المشروع الأعمال التحضيرية بالقرب من موقع السد والأعمال المدنية لإنشاء سد ترابي بطول حوالي 8.4 كم وارتفاع حوالي 26 مترا وسعة تخزينية تبلغ حوالي 1.56 مليار متر مكعب.
&
كما يتضمن المشروع توريد وتركيب المعدات الهيدروميكانيكية وإنشاء محطة توليد الطاقة وخط الكهرباء الناقل والطريق التحويلي والأعمال الاجتماعية الى جانب الخدمات الاستشارية للإشراف على اعمال التنفيذ وإدارة المشروع.
&
ويعد هذا هو القرض الـ11 الذي يقدمه الصندوق الكويتي لجمهورية النيجر حيث سبق له أن قدم لها في السابق 10 قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 25.29 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو 86 مليون دولار).
&
وقدم الصندوق للنيجر 9 منح بلغت قيمتها الاجمالية نحو 1.063 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو 3.61 مليون دولار) إضافة الى معونة فنية واحدة قيمتها نحو 85 ألف دينار كويتي (ما يعادل نحو 289 الف دولار).
&
كما قام الصندوق بإدارة منحة قدمتهما حكومة دولة الكويت في اطار صندوق الحياة الكريمة والبالغ مقدارها حوالي 1.45 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو 4.93 مليون دولار).