دبي: كشف تقرير شركة المزايا القابضة للعقارات والإنشاءات فى الإمارات، أن البيانات المتداولة للمشاريع الإنشائية قيد التنفيذ فى الإمارات، تقدر قيمتها بـ660 مليار درهم وفقا لقاعدة بيانات المشروعات الرئيسية التى طرحتها الحكومة وشركات التطوير العقارى٬ فيما يتوقع أن ينمو قطاع الإنشاءات بنسبة تصل إلى 5. 8% على أساس سنويا٬ يأتى ذلك فى الوقت الذى ساهم فيه قطاع الإنشاءات بنسبة 9. 1% من إجمالى الناتج المحلى فى العام٬ 2014، ويتوقع أن يرتفع الانفاق الرأسمالى لقطاع الإنشاءات بنسبة 5% فى نهاية العام الحالى.

وأكد تقرير للشركة، أنه من غير المستعبد أن تتجه أنظار المراقبين والمتابعين للقطاع العقارى نحو قدرة قطاع الإنشاءات على الصمود والنمو بمزيد من المشروعات العقارية ومشاريع البنى التحتية لدى دول المنطقة خلال الفترة القادمة٬ ويأتى ذلك فى ظل استمرار انخفاض أسعار النفط والتى ستؤثر بالتأكيد على حجم الإنفاق الحكومى على خطط ومشاريع التنمية متوسطة وطويلة الأجل٬ انسجاماً مع الانخفاض المسجل على عوائد النفط.

وفى المقابل، فإن حالة الانتظار ستكون هى الخيار الأفضل من قبل المطورين والمستثمرين والملاك الذين يرغبون فى الدخول فى مشاريع جديدة، نظرا لارتفاع المؤشرات التى ترجح انخفاض تكاليف البناء وتراجع أسعار غالبية المدخلات٬ ومن شأن هذه التطورات أن تؤثر فى حال تحققت فى قرارات الشراء للمشاريع والمنتجات العقارية المختلفة بانتظار انخفاض الاسعار المتداولة والتى أصبحت متوقعة لدى أسواق بعينها ومستحقة بأسواق أخرى لدى دول المنطقة. وأشار إلى أن التوقعات السائدة لازالت تتراوح عند مستوى تسجيل تصحيح على الأسعار وليس انهيارها أو تسجيل قيعان خطرة تشكل خطرا على قيم المشاريع والاستثمارات القائمة٬ وكل ذلك سيكون برهن الحالة التى سيكون عليها العرض والطلب والتدفقات المالية لقطاع النفط.

ولفت تقرير المزايا القابضة الأسبوعى إلى أن قطاع الإنشاءات يعيش حالة من الترقب لمدى تأثر مدخلاته بالانخفاض الحاصل على أسعار النفط بإيجابياتها وسلبياتها٬ وتدور التقديرات حول انخفاض أسعار النفط٬ حيث إن انخفاض الديزل سيعمل على دعم استقرار أسعار مواد البناء تارة وانخفاضها تارة أخرى وبالتالى التأثير إيجابا على استمرار المشاريع ومعدلات الربحية الإجمالية، الأمر الذى من شأنه أن ينشط القطاع ويدعم ربحية الشركات٬ ذلك أن أسعار الديزل من العوامل المؤثرة بالتكاليف والأرباح التشغيلية على حد سواء٬ فى المقابل فإن انخفاض تكاليف الديزل من شأنه أيضا أن يخفض أسعار مواد البناء وهذا من شأنه أن يدعم شركات المقاولات العاملة فى هذا المجال من خلال تخفيض كلف تنفيذ المشروعات خلال الفترة.

&
&