&دبي: أعلنت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات عن فتح 3 مكاتب تجارية جديدة في البرازيل، وروسيا، وألمانيا، لتوسيع آفاق التبادل التجاري الخارجي بين الإمارة وروسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.وأضافت المؤسسة، وهي إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، في بيان أمس الأول أنه بذلك يرتفع مجموع المكاتب الخارجية التابعة لها ليبلغ مجموعها 6 خلال 2015 - بحسب وكالة أنباء الأناضول-.

ويأتي هذا التوسع ضمن الخطط الاستراتيجية للمؤسسة والتي تتماشى مع توجهات حكومة دبي ولجنة التنمية الاقتصادية في الإمارة، التي تحث على التوسع في مجالات ترويج التجارة الخارجية والرفع من مستوى العلاقات التجارية بين دبي ودول العالم، وفقاً للبيان.وأكد أحمد بن سعيد آل مكتوم، النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي ورئيس لجنة التنمية الاقتصادية في دبي، على أهمية الترويج التجاري للإمارة والذي يضمن توسيع آفاق التبادل التجاري الخارجي بين دبي ومختلف دول العالم، منوهاً &إلى أن زيادة &قطاع الصادرات والتجارة الخارجية هو عامل مهم في دعم اقتصاد الإمارة.
&
ولا تملك دبي موارد نفطية كبيرة. وقد تعرضت بقوة للأزمة الاقتصادية في 2008-2009، ويستند اقتصادها في القسم الاكبر منه على قطاعي العقارات والسياحة، وتمثل العائدات النفطية 4في المئة فقط من عائدات الامارة.وأضاف آل مكتوم في البيان «تعتبر دبي محركا رئيسيا في مجال التجارة الخارجية على مستوى المنطقة، حيث ترتكز الإمارة على مقومات تسهم في تنويع قاعدة الاقتصاد الإماراتي، وجعل التجارة غير النفطية مساهماً كبيراً في اقتصاد الدولة».
&
وقال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، ان تدشين 3 مكاتب جديدة، يعد نقلة في الخطة الاستراتيجية لدى المؤسسة، ودليل على أن الجهود لا تقتصر على وجهة واحدة وإنما على جميع الوجهات التي تحمل فرصة تصديرية إليها.وأضاف العوضي أن المكاتب الجديدة ستعمل فور تدشينها على دراسة الفرص التصديرية لديها وكذلك الأسواق المجاورة، وسيتم العمل على فتح واستحداث قنوات جديدة للدخول في تلك الأسواق، ومن ثم ستشهد الفترة المقبلة الترويج للشركات المحلية والإماراتية عبر سلسلة من البعثات التجارية والمعارض الدولية وعقد اللقاءات الثنائية واللقاءات الجماعية مع الموردين ورجال الأعمال من تلك الدول.
&
ودائرة التنمية الاقتصادية في دبي هي هيئة حكومية تختص بوضع وإدارة الأجندة الاقتصادية لإمارة دبي. وهي تقدم كل الدعم لعملية التحول الهيكلي التي تشهدها إمارة دبي إلى اقتصاد متنوع هدفه الارتقاء ببيئة الأعمال وتعزيز مستويات النمو في الإنتاجية.