سجل الجنيه الاسترليني الجمعة أكبر زيادة منذ عام 2009 مع توالي نتائج الانتخابات المشيرة إلى فوز المحافظين في المملكة المتحدة بأكبر عدد من المقاعد واقترابهم حتى من تحقيق أغلبية برلمانية.&
&
إعداد عبد الاله مجيد: بفضل فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية البريطانية، ارتفع سعر صرف الجنيه الاسترليني إلى أكثر من 1,55 دولار وشهد أعلى زيادة مقابل اليورو منذ ست سنوات، مرتفعا بنسبة 2 في المئة إلى 1,382 مقابل العملة الاوروبية الموحدة. كما ارتفع بنسبة 1,75 في المئة مقابل الدولار إلى 1,551 دولار.
&
قفزة صباحية
سجلت الأسهم ايضًا قفزة في الساعات الأولى من تعاملات اليوم الجمعة، إذ ارتفع مؤشر فايننشيال تايمز 100 بنسبة 2 في المئة عند الافتتاح إلى 7010 وهي أعلى زيادة منذ كانون الثاني (يناير). وارتفع مؤشر فايننشيال تايمز 250 الذي يتابع الشركات البريطانية اساسًا بنسبة 3,2 في المئة إلى 17996 صباح الجمعة.
&
ورغم احتمال الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي كما وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، فإن المستثمرين يراهنون على أن فوز المحافظين الذي سيضمن مستقبل بريطانيا المالي، ويُسفر عن خطة واضحة لخفض العجز المالي خلال السنوات الخمس المقبلة.
&
خطر الاستفتاءين
حذر سايمون ديريك، كبير الخبراء الماليين في شركة بي أن واي ميلون، من أن فوز المحافظين يمكن أن يؤدي إلى هبوط الجنيه الاسترليني إذا عادت قضية استقلال اسكتلندا إلى الواجهة، بعد فوز الحزب القومي الاسكتلندي.
&
وقال ديريك لديلي تلغراف: "ان كثيرين سيتذكرون أداء الجنيه الاسترليني الضعيف في اوائل ايلول (سبتمبر) الماضي إزاء امكانية انفصال اسكتلندا، ويتساءلون إذا كان خطر اقتراعين جديدين سيكون شديد الوطأة بالقدر نفسه على العملة"، في اشارة إلى الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي والاستفتاء مجددًا على استقلال اسكتلندا .&
&
النشوة الأولى
وحذر محللون في بنك باركليز ايضا من أن النشوة الأولى يمكن أن تتلاشى حين يبدأ المستثمرون النظر إلى اجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.&
&
وقال محللو باركليز إن الاستفتاء على عضوية بريطانيا المقرر اجراؤه بحلول 2017 يمكن أن يسبب قدرًا كبيرًا من الغموض، خصوصًا إذا لم تبين الاستطلاعات وجود تأييد واضح لبقاء بريطانيا عضوًا في الاتحاد الاوروبي خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.
&
واضاف المحللون أن التفاؤل الأولي على المدى القريب يمكن في هذه الحالة أن يعقبه تشاؤم على المدى المتوسط.
&
جوهر اللعبة
وقال جيرمي كوك، كبير الاقتصاديين في شركة وورلد فيرست لتجارة العملات: "بالامكان الحديث عن مخاطر الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، لكن خطر الدخول في مفاوضات صعبة لتشكيل ائتلاف وحلول فترة يكتنفها الابهام تبدد الآن، وعاد الجنيه الاسترليني عملة قوية".
&
ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن سبستيان غالي من بنك سوييتيه جنرال قوله: "يعتبر فوز حزب المحافظين مناسبًا أكثر للسوق من فوز حكومة عمالية، وهذا في الواقع هو جوهر اللعبة".
&