&موسكو: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول بعد لقائه مع نظيره الصيني شي جينبينغ في العاصمة الروسية موسكو ان الحكومة الصينية وافقت على استثمار مليارات الدولار في الاقتصاد الروسي.وقال بوتين للصحافيين إن الصين ستستثمر حوالي 300 مليار روبل (6 مليارات دولار) في خط القطار فائق السرعة الذي سيربط بين العاصمة موسكو ومدينة كازان الروسية. يذكر أن الرئيس الصيني هو واحد من قادة العديد من الدول والشخصيات الدولية التي تزور موسكو حاليا للمشاركة في الاحتفال بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا - بحسب وكالة أنباء الأناضول-.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن العلاقات الاقتصادية مع روسيا تتوافق مع مبادرة الصين لتنمية البنية الأساسية والتجارة في آسيا الوسطى المعروفة باسم «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» إلى جانب رغبة روسيا في إقامة تحالف اقتصادي يورو آسيوي أكبر.كان العام الماضي قد شهد تطورا كبيرا في العلاقات الروسية الصينية، مع تركيز موسكو لجهودها الدبلوماسية على آسيا، بسبب تدهور علاقتها مع الدول الغربية على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث أصبحت الاستثمارات الصينية عنصرا أساسيا في الاقتصاد الروسي.وقال بوتين إن الشركاء الصينيين في إنتاج طائرة الركاب الروسية «سوبر جيت» سيساهمون في الترويج للطائرة في أسواق آسيا.
وفي بيان منفصل قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي التابع للدولة انه توصل إلى اتفاق مع شركة «سوخوي» الروسية لصناعة الطائرات والتي تنتج الطائرة «سوبر جيت» و شركة صينية لتوفير ما يصل إلى 100 طائرة من هذا الطراز للتأجير في الأسواق الآسيوية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
&
وأشار الصندوق إلى اعتزام روسيا والصين إنشاء صندوق استثمار برأسمال ملياري دولار لتشجيع الصناعات الزراعية في البلدين. كانت روسيا قد حظرت العام الماضي استيراد المنتجات الزراعية والغذائية من الدول الغربية ردا على عقوباتها.كما وقع الرئيسان بوتين وشي اتفاقية لتعزيز العلاقات الاقتصادية في إطار مبادرة «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» التي تستهدف تعزيز التجارة والبنية الأساسية في آسيا الوسطى، إلى جانب إقامة الاتحاد الاقتصادي اليورو آسيوي بقيادة روسيا.&وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال أمس في كلمة بثها التلفزيون إن العلاقات الثنائية بين روسيا والصين وصلت إلى «مستوى غير مسبوق».