لندن: أكدت دراسة برلمانية أن بلايين الجنيهات من المساعدات البريطانية الخارجية، يتم إنفاقها على موازنات الدفاع في الدول النامية، في الوقت الذي يتم فيه تخفيض موازنة الدفاع البريطانية.وأشار بحث صادر من «مكتبة مجلس العموم» أن الإنفاق الدفاعي ارتفع في بعض الدول التي كانت أكبر متلقي المساعدات البريطانية. وتشير الأرقام إلى أن الأموال ساعدت أربعة دول على الأقل في الحفاظ على موازنات الدفاع فوق المستوى القياسي الدولي.

ونقلت صحيفة «تايمز» عن النائب في حزب «المحافظين» الوزير السابق في وزارة الدفاع السير غيرالد هوارث، وصفه بأن «الأمر ببساطة لا معنى له».وأظهرت بيانات مجلس العموم أن موازنة الدفاع في جمهورية الكونغو الديموقراطية، ارتفعت من 430 مليون دولار العام 2013، إلى 460 مليون دولار في العام الماضي، فيما تلقت مساعدات بريطانية بلغت 206 مليون جنيه إسترليني.وارتفعت موازنة الدفاع في تنزانيا من 330 مليون دولار إلى 400 مليون دولار خلال الفترة نفسها، بعد تلقي البلاد 224 مليون إسترليني من بريطانيا العام 2012. وارتفع الإنفاق على الدفاع في بنغلادش من 180 مليون دولار إلى 1.96 بليون دولار سنوياً بعد تلقي 260 مليون إسترليني من أموال المساعدات البريطانية.
&
وحصلت الهند على 292 مليون إسترليني من المساعدات البريطانية في العام 2012، بينما حصلت باكستان على 189 مليون جنيه إسترليني، وأنفقت 6.3 بليون دولار على الدفاع في العام2014 .ويتزامن نشر الإحصاءات مع تزايد القلق بين العسكريين وبعض نواب البرلمان، من عدم قدرة بريطانيا على الوفاء بالتزاماتها تجاه «حلف شمال الأطلسي» (ناتو)، بسبب السياسة التقشفية التي تتبعها الحكومة.وأعلن وزير الخزانة جورج أوزبورن أمس، عن خطط لخفض 500 مليون إسترليني من موازنة وزارة الدفاع، بهدف توفير ثلاثة بلايين جنيه إسترليني من إنفاق الحكومة البريطانية.