بكين: اطلقت وكالة انباء الصين الجديدة الخميس خدمة تقييم اقتصادية لاكثر من 60 دولة اسيوية وافريقية واوروبية، وهي اداة جديدة للطموحات الجيوسياسية التي يقودها الرئيس شي جينبينغ.

&
وتسعى الصين الى انعاش "طريق الحرير" التاريخي لبناء شبكة تجارية هائلة برية وبحرية، بدات تنشئ العشرات من مشاريع الاستثمارات الصينية ولا سيما في البنى التحتية لعدد من الدول.
&
وستوفر الخدمة الجديدة لوكالة شينخوا معلومات حول مخاطر القروض وضمانات الاقتراض لدى الدول المعنية وقواعد بيانات واراء خبراء ومستشارين، على ما اعلن رئيس الوكالة كاي مينغجاو في حفل اطلاق الخدمة في بكين.
&
واعلن ان الوكالة التي ستقدم هذه الخدمة بالانكليزية والصينية في مرحلة اولى تنوي بالتالي "تغيير وضع الحصول على معلومات غير مكتملة او غير متوازنة" في اشارة الى الهيمنة العالمية للاعلام الغربي.
&
ولم تكشف الوكالة تفاصيل اضافية حول "خدمة شينخوا لطريق الحرير"، لكنها افادت في خبر انها انجزت فهرسا للدول المعنية بالمشاريع يتعلق "ببيئاتها على مستوى الاستثمارات والبنى التحتية والتكنولوجيات".
واضافت ان "سنغافورة والصين وماليزيا والامارات وروسيا هي الافضل اداء للدول التي تعلقت بها الدراسة" من دون تحديد الدول الاسوأ اداء.
&
وكلفت الوكالة بمهمة "الدفاع بحزم عن التوجه السياسي الصحيح" الذي حددته بكين و"توفير الدعم الثابت من الراي العام للحلم الصيني في سبيل النهضة الكبرى للامة" بحسب عبارات الرئيس الصيني.
&