بكين: اوقف عشرون سائحا معظمهم من البريطانيين والجنوب افارقة في الصين، وقد وجهت الى بعضهم تهمة الاطلاع على "اشرطة فيديو دعائية"، كما اعلنت الاربعاء منظمة جنوب افريقية غير حكومية.
&
واوضحت منظمة "غيفت اوف ذي غيفرز" التي تتخذ من مدينة بيترماريتزبورغ الجنوب افريقية مقرا، ان هؤلاء الاشخاص العشرين اوقفوا الجمعة في مطار اوردوس بمونغوليا الداخلية، وهي منطقة شاسعة شمال الصين. وذكرت المنظمة المتخصصة في العمل الانساني الدولي، ان الموقوفين عشرة من جنوب افريقيا وتسعة بريطانيين وهندي واحد.&
&
وقال امتياز سليمان مؤسس هذه المنظمة لوكالة فرانس برس ان 11 منهم هم خمسة من جنوب افريقيا وستة بريطانيين افرج عنهم ويستعدون للعودة الى بلادهم.
&
وقالت المنظمة في بيانها ان "التسعة الباقين موقوفون من دون توجيه تهمة اليهم في احد السجون، بحجة انهم شاهدوا اشرطة فيديو دعائية".
&
وشدد سليمان على القول "ليست لديهم اي فكرة عن سبب توقيفهم".
&
واضافت المنظمة "لم يقدموا لنا اي تبرير عن هذه التوقيفات. والصينيون الذين باتوا يحاولون ايجاد تبرير لهذه التوقيفات، قالوا ان بعض هؤلاء الافراد هم على صلة بمجموعة ارهابية".
&
ولم تصدر وزارة الامن العام الصينية التي اتصلت بها وكالة فرانس برس اي تعليق في هذا الصدد.
&
وردا على اتصال لوكالة فرانس برس، اكدت السفارة البريطانية في بكين اعتقال 11 بريطانيا يحمل اثنان منهم الجنسية الجنوب افريقية.
&
وقالت آن برادبوري المتحدثة باسم السفارة البريطانية ان "ستة قد ابعدوا. والباقون ما زالوا موقوفين". واضافت ان السفارة "تسعى الى معرفة" سبب التوقيف.
&
من جهته اكد تلسون كويغتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الجنوب افريقية، ان جنوب افريقيا قدمت مساعدة قنصلية بعدما تبلغت "توقيف عشرة مواطنين من جنوب افريقيا في الصين".
&