تقدّر رويترز أن الخسارة التي تتكبدها تلسا موتورز مع كل موديل S يتم بيعه تصل إلى 4000 دولار أميركي. ومع ما لا يزيد على 1.15 مليار دولار في متناول يد الشركة منذ 30 تموز/يوليو، أي بانخفاض يصل إلى 2.67 مليار دولار عن العام الماضي، فقد اجتذبت تلسا موتورز اهتمام المستثمرين والمحللين على السواء، مما دفع كارمودي إلى تحليل مستقبل تلسا موتورز والإطلاع على الطلب المتنامي للسيارات الكهربائية حول العالم.


إيلاف - متابعة: رغم الخسارة التشغيلية التي تعاني منها تلسا، والتي تصل إلى 47 مليار دولار، إلا أن الشركة نجحت في زيادة إيراداتها إلى أكثر من 50% في الربع الأول من عام 2015. بل إن ما يثير الإعجاب لدرجة كبيرة هو مخزون تلسا من السيارات، الذي ارتفع بنسبة 70% مما كان عليه منذ عامين، أي بمعدل 8% أكثر من مستواه منذ الأول من كانون الثاني/يناير هذا العام.

في الواقع، يعتبر موديل S نموذجًا مربحًا، مع هامش ربح هو الأفضل على الإطلاق ضمن صناعة السيارات ككل. إذن، كيف نفسّر كمّ العناوين الصحافية التي تدّعي خسارة تلسا موتورز بما لا يقل عن 4000 دولار عن كل موديل S تبيعه الشركة؟.

عند توزيع تكاليف التشغيل على كمّ السيارات التي تبيعها تلسا موتورز خلال هذا الربع، قد يبدو لوهلة أن تلسا موتورز تخسر 4000 دولار مع كل موديل. ولكن، تجدر الإشارة إلى أن الشركة لا تنفق 47 مليون دولار على تصنيع وتسليم موديل S فقط، فمن الأحرى أن نتذكر أن تلسا لا تزال في وضع بدء التشغيل، وأن جزءًا كبيراً من هذا المبلغ يستثمر لتعزيز مستقبل الشركة وتقويته.

نمو وطلب
يبدو المستقبل مشرقًا لتلسا موتورز وغيرها من الشركات المصنعة للسيارات، فالولايات المتحدة ليست وحدها من يشهد الطلب على هذا النوع من السيارات، إذ تشكّل الأسواق الناشئة فرصة كبيرة واعدة لها.

فنمو الطبقة الوسطى، إضافة إلى العدد الكبير من جيل الألفية، معناه زيادة في الوعي والإستدامة وعدد أصحاب السيارات، الذين يتطلعون إلى نقلة نوعية صديقة للبيئة تشمل تجنّب السيارات التي تعمل على البنزين، والميل إلى تبنّي الميزات التي تقدمها قيادة سيارة كهربائية، مثل موديل S من تلسا.

في هذا الصدد، علق محمد نوير، المدير العام لشركة كارمودي الإمارات، قائلاً: "معظم السيارات الصديقة للبيئة المعروضة على موقع كارمودي حول العالم هي سيارات هجينة، ويتركز أكثر من 90% من هذه السيارات في قارة آسيا".

ووفقاً للتقرير الذي أعده "Transparency Market Research"، فمن المتوقع أن تصل قيمة سوق السيارات الكهربائية إلى 271.67 مليار دولار مع حلول عام 2019& وبيع 64.4 وحدة. وتلسا موتورز على يقين أن السيارات الكهربائية ستنجح في تشكيل مستقبل صناعة السيارات. لهذا، تخطط الشركة القيام بإنفاق 1.5 مليار دولار من رأس مالها لإطلاق موديل X، السيارة الرياضية الصديقة للبيئة التي تعمل على البطارية وبأبواب "باتموبايل" التي تُفتح للأعلى.