دبي: حازت موانئ دبي العالمية للعام الثالث على التوالي المرتبة الأولى في مؤشر "حوكمة" العربي للبيئة والمجتمع والحوكمة من "ستاندرد آند بورز".
&
ويعنى المؤشر - الأول من نوعه في الوطن العربي - بتصنيف الشفافية والإفصاح للشركات الإقليمية المدرجة بناء على معايير البيئة والمجتمع وحوكمة الشركات.
&
وأعرب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة "موانئ دبي العالمية" عن الفخر بنيل هذه الجائزة مجددا .. معتبرا أن الفوز لثلاث مرات على التوالي في هذا المؤشر أمر نادر الحصول، ما يؤكد محافظة موانئ دبي العالمية على موقعها، ويعزز سمعتها كشركة عالمية رائدة في قطاع التجارة والصناعة البحرية، ويبرهن على جدارتها بثقة جميع أصحاب المصلحة من عملاء ومستثمرين.. لافتا الى أن هذا المؤشر يعتبر مقياسا للشركات المستدامة يسترشد به المستثمرون لقياس مدى التزام الشركات على المدى الطويل بالمسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة في أعمالهم.
&
وأكد أن هذا الفوز يعكس حرص المجموعة الفائق على تحقيق أداء يتوافق مع معايير حوكمة الشركات في إطار التزامها بالمسؤولية تجاه جميع شركائها واعتدادها بدورها كسفير تجاري للدولة تمثلها بكل شفافية ومصداقية عبر محفظة أعمالها العالمية، التي تضم أكثر من 65 ميناء، في ما يزيد على 30 دولة في قارات العالم الست.
&
وشدد سلطان أحمد بن سليم على أهمية الحوكمة المؤسسية في إضفاء المصداقية على أعمال الشركة من خلال اتباعها مبدأ الشفافية والمساءلة والارتقاء بالأداء العام وممارسة الأعمال بكفاءة ما يمكنها من استقطاب المستثمرين على المدى الطويل ويعزز من مساهماتها في دفع عجلة النمو والتطور ودعم جهود تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 بالانتقال إلى اقتصاد المعرفة.
&
يأتي المشاركون من 150 شركة عربية ذات رسملة كاملة في السوق ومدرجة في بورصات البحرين ومصر والأردن ولبنان والكويت والمغرب وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة، وتجري إعادة ضبط المؤشر في شهر كانون الأول/ديسمبر من كل عام ليتم الإعلان بعد ذلك عن أسماء الشركات العشر الأوائل.
&
ويجمع المؤشر المعلومات المتوافرة في المجال العام خاصة من التقارير والحسابات السنوية بهدف تقويم الشركات الرائدة. ويتم تحليل هذه المعلومات كل على حدى في ما يتعلق بنحو 200 قضية منها انبعاثات الكربون واستهلاك المياه والطاقة وصحة وسلامة الموظفين والاستثمار في المجتمع وحوكمة الشركات ووضع التقارير المالية والتدقيق المحاسبي واستقلالية مجلس الإدارة والتعويضات التنفيذية. ويضم التقرير أفضل 50 شركة أداء.