إيلاف من الرياض: قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إن الشركة تشعر بارتياح إلى أن أسعار النفط ستكون قد تعافت بحلول 2018 وأن ظروف السوق ستكون ملائمة لما قد تكون أكبر عملية طرح عام أولي في العالم.

وخلال مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول قال الناصر إن جميع الأسواق ما زالت تخضع للدراسة لطرح ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو، وأضاف أن الشركة تخطط لاستثمار 300 مليار دولار خلال العقد القادم مع التركيز على الغاز.

 الاكتتاب يشمل كافة الأنشطة والعمليات 

 وكان الناصر قد أكد في مقابلة حصرية مع وكالة بلومبيرغ الأسبوع الماضي أن الاكتتاب العام للشركة الذي تخطط له في 2018 سيشمل كامل أنشطتها وعملياتها التجارية، وليس فقط أنشطة قطاع التكرير، مشيراً إلى أن الاكتتاب سيسير بصورة سلسة، والشركة في طريقها للطرح وفقا للمخطط الزمني المعلن، ولا توجد أية عوائق حتى الآن أمام عملية التجهيز للطرح التي ستأخذ وقتا وجهدا، نظرا للحجم الكبير لأعمال وأنشطة الشركة.

وقال الناصر في السياق ذاته علينا العمل بمجهود داخلي كبير للتجهيز للطرح، سيتم طرح جزء من كامل الشركة، وليس فقط قطاع التكرير. حققنا الشيء الكثير حتى الآن، ويجب أن يقدر الناس حجم أرامكو وتعقيداتها.

الإعلان عن البنوك والمستشارين الماليين

وأشار إلى أن أرامكو سوف تعلن قريبا عن قائمة البنوك الاستثمارية والمستشارين الماليين الذين سيتم تعيينهم لتقديم المشورة والمساعدة في عملية التجهيز للاكتتاب، وأن الشركة ستطرح أسهمها في السوق السعودية، وجار حاليا دراسة إمكان طرحها خارجيا في أسواق مثل لندن ونيويورك وهونغ كونغ، ولم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بخصوص البورصات التي سيتم طرح الأسهم فيها، لأن الحكومة والشركة ماضيتان في تقييم المخاطر التي قد تتعرض لها والتي تندرج تحت مخاطر قانونية، إضافة إلى أمور متعلقة بالضرائب

إنتاج الغاز الصخري

وأوضح الناصر لبلومبيرغ أن الشركة سوف تبدأ في إنتاج الغاز الصخري أواخر العام المقبل، فيما لا تزال تبحث حاليا عن شركاء للدخول معها في مشاريع للطاقة المتجددة.