فرانكفورت: أعلن البنك المركزي الالماني الاثنين انه يتوقع تباطؤ الاقتصاد الالماني في الربع الثاني من العام بعد ان شهد نموا ثابتا في الاشهر الثلاثة الاولى. وصرح البنك (بوندسبانك) في تقريره الشهري الاخير ان "الاقتصاد الالماني بدأ العام 2016 بزخم كبير" الا انه "من المتوقع ان يشهد النمو الاقتصادي تباطؤا في الربع الثاني". 

وقال البنك ان الاقتصاد الالماني شهد "معدلا قويا من النمو" في الربع الثاني من العام 2015، بينما بلغ النمو في الربعين الثالث والرابع نسبة تقارب 0,3% وهو ما "يطابق التوقعات". وقال البنك ان توقعاته بالنسبة للربع الاول ستطابق وربما تتجاوز قليلا ذلك المعدل. 

الا انه قال ان تباطؤ الطلبات الصناعية وتدهور مؤشر بيئة الاعمال "ايفو" بما في ذلك الانخفاض الكبير في مؤشراته الثابتة السابقة للانتاج والتصدير، لا يبشر بخير بالنسبة للربع الثاني. وقد وفر الطلب الدولي القوي على السلع الالمانية مناعة للبلاد من الهزات الخارجية بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد الصيني وعدد من الدول الناشئة اضافة الى التوترات الجيوسياسية. 

الا ان مجموعة العوامل السلبية بدأت تؤثر على مؤشرات معينة. وقال البنك انه في الوقت الحاضر فان "مزاج المستهلكين لا يزال يتسم بالتفاؤل" بعد ان حل الاستهلاك الداخلي محل التصدير في العام الماضي كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي. 

وفي تصريح في مؤتمر صحافي سنوي قال رئيس البوندسبانك ينز فيدمان ان الاقتصاد الالماني "في وضع جيد بشكل عام" مشيدا ب"الزيادة الكبيرة" في الدخل المتاح للمواطنين لاسباب من بينها انخفاض معدل التضخم. 

وبالنسبة للعام 2016 باكمله توقع البنك نموا بنسبة 1.8% اي اعلى بقليل من توقعات الحكومة بتحقيق نمو بنسبة 1.7%.