بدأ مطلع الشهر الجاري العمل في اتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي للخفض التدريجي لأسعار مكالمات التجوال، والرسائل النصية والبيانات أيضا، وبدأت الدول الخليجية نهاية الأسبوع المنصرم البدء في تطبيق المرحلة الأولى.
 
الرياض: بدأ في أول أبريل الجاري العمل في الاتفاق بين دول الخليج الست القاضي بالبدء في خفض تدريجي للأسعار اعتبارا من تاريخ 1 أبريل 2016 وعلى مدى 3 سنوات، على أن يكون الخفض للمكالمات المحلية ضمن بلد التجوال والمكالمات الواردة أثناء التجوال والرسائل النصية، أما بالنسبة إلى خدمة البيانات أثناء التجوال فسيتم البدء به اعتبارا من 1 أبريل 2016 وعلى مدى 5 أعوام.
 
بدء التطبيق في السعودية 
 
أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن بدء المرحلة الأولى من تخفيض أسعار التجزئة لخدمات التجوال بين دول مجلس التعاون بدءًا من 1 أبريل 2016.
 
تحديد الأسعار 
 
وأوضحت الهيئة أن الحد الأعلى للأسعار ينطبق على جميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تبلغ 0.975 ريال للمكالمات الصادرة داخل بلد التجوال في دول المجلس، و2.4 ريال للمكالمات الدولية الصادرة لدول المجلس أثناء التجوال في دول المجلس، و1.31 ريال للمكالمات الواردة أثناء التجوال داخل دول المجلس، و0.3 ريال للرسائل النصية القصيرة الصادرة أثناء التجوال داخل دول المجلس، و4.875 ريالات للبيانات أثناء التجوال داخل دول المجلس.
 
الحرية في استخدام نظام الدفع بحسب الاستهلاك 
 
وأكدت الهيئة أن للمشترك الحرية في استخدام خدمات التجوال بنظام الدفع بحسب الاستهلاك بأسعار التجوال الموحدة في دول مجلس التعاون، أو اختيار الاشتراكات المناسبة له كباقات التجوال التي يُتيحها مقدمو خدمات الاتصالات المتنقلة.
 
وتوقعت أن يكون هناك تأثير كبير في نمو حجم استخدام خدمات البيانات بعد بدء تطبيق اتفاقية دول مجلس التعاون لتنظيم أسعار التجوال الخليجي.
 
تأثير التطبيق على الشركات السعودية
 
قالت شركة "الرياض المالية"، إن زين السعودية هي المستفيد الأكبر من قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخرا بتخفيض أسعار المكالمات الصوتية المحلية الإنتهائية للهاتف المحمول نظراً لكونها أقل الشركات من ناحية الحصة السوقية، متوقعة أن يؤثر هذا القرار سلبا في شركة الاتصالات السعودية.
 
الإمارات .. انخفاض بنحو 42% في الأسعار
 
أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات، عن بدء مشغلي الهاتف المتحرك المحليين، تطبيق الاسقف السعرية الجديدة لخدمات التجوال في دول مجلس التعاون الخليجي تنفيذا للقرار الرسمي الصادر بهذا الشأن.
 
وقالت هيئة تنظيم الاتصالات، إن أسعار التجوال الدولي لمستخدمي الهاتف المتحرك في الإمارات الذين يسافرون إلى دول مجلس التعاون الخليجي سوف تنخفض بنسبة 42 % في المتوسط ابتداء من 1 أبريل 2016، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ الأسقف السعرية لأسعار التجوال في دول المجلس من قبل جميع مشغلي شبكات الهاتف المتحرك فيها.
 
الشركات الإماراتية
 
وأعلنت شركة دو الإماراتية مؤخرا أنها ستخفض رسوم التجوال في دول مجلس التعاون اعتبار من 1 أبريل 2016، حيث ستبلغ تكلفة المكالمات المحلية التي يجريها عملاء التجوال ضمن إطار مجلس التعاون 0.95 درهم للدقيقة، و0.29 درهم لجميع الرسائل القصيرة المرسلة أثناء التجوال، بينما تبلغ تعرفة بيانات التجوال ستبلغ 4.77 دراهم فقط لكل ميغابايت، وذلك لعملاء باقات الدفع المسبق والدفع الآجل على حد سواء. 
 
فيما لم تعلن مجموعة اتصالات الإمارات عن إجراءاتها المتخذة في هذا الصدد وتفاصيل تطبيقها القرار.