لندن: حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الخميس من ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء في حزيران/يونيو، سيجعلها "اقل جاذبية" للمستثمرين اليابانيين.

وصرح آبي بعد محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون في لندن عقب زيارته المانيا وفرنسا "ان التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي سيجعل بريطانيا اقل جاذبية كوجهة للاستثمارات اليابانية".

واضاف ان "نحو الف شركة يابانية تعمل في بريطانيا توظف 140 الف شخص (..) والعديد من الشركات اليابانية اقامت مكاتبها في بريطانيا تحديدا لانها بوابة الى الاتحاد الاوروبي".

وقال كاميرون ان الاستثمارات اليابانية في بريطانيا بلغت 38 مليار جنيه استرليني (48 مليار يورو، 55 مليار دولار) نهاية 2014، ولعبت دورا مهما جدا في انعاش صناعة السيارات البريطانية. ويعتبر مصنع "نيسان" في مدينة سندرلاند اكبر مصنع سيارات في بريطانيا. 

وقال كاميرون ان "اليابان بلد مهم جدا بالنسبة لازدهار بريطانيا". وصرح ابي انه "من الافضل للعالم" ان تبقى بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. واضاف "اولوية اليابان هي التفاوض على اتفاقيات التجارة مع اوروبا والاتحاد الاوروبي، ومع منطقة تجارة كبيرة بدلا من دول منفردة في اوروبا".