: آخر تحديث
بحوالي 1.5 مليون 

مصر الأولى عالميًا في انتاج التمور

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، إن مصر احتلت المركز الأول عالميًا في انتاج التمر، مشيرة إلى أنها تسبق إيران والسعودية.

قال تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، إن محصول التمر في مصر يعتبر محصولاً استراتيجيا، وتحتل مصر حاليا المركز الأول في إنتاج التمور على المستوى العالمي قبل إيران والسعودية، وقدرت المنظمة إنتاج مصر السنوي بحوالي 1.5 مليون طن، ما يعادل 17.7% من الإنتاج العالمي المقدر بـ 7.5 مليون طن.

وأوضحت المنظمة أنه تم الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي لمنتجي التمور في كل من سيوة، والواحات البحرية، والوادي الجديد، ضمن مشروع التعاون الفني لتطوير سلسلة القيمة للتمور، الذي تم توقيعه مع كل من وزارتي الزراعة، والصناعة والتجارة، وذلك فى إطار استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور في مصر التي تم إطلاقها خلال مهرجان التمور الثاني في سيوة العام الماضي، بالتنسيق مع جائزة خيفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، ومنظمة اليونيدو.

وقال حسين جادين، ممثل الفاو في مصر في بيان رسمي للمنظمة: "بعد الاستجابة الكبيرة التي لقيتها استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور من الجهات المسئولة في الحكومة المصرية، تم توسيع نطاق خطة العمل لتشمل مناطق إنتاج تمور أخرى، حيث تم ضم الواحات البحرية والوادي الجديد إلى المشروع، بالإضافة إلى واحة سيوة وذلك بالتنسيق والتعاون مع كل الأطراف والجهات المكلفة بالنهوض بقطاع النخيل والتمور في مصر".

وأضاف جادين أن أهداف استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور في مصر تستهدف رفع التصدير من 38 ألف طن حالياً إلى 120 ألف طن سنوياً خلال السنوات الخمس المقبلة، ورفع متوسط سعر التصدير من 1000 دولار للطن حالياً إلى 1500 دولار خلال نفس الفترة، بما يؤدى إلى تحقيق زيادة في الموارد المالية بالعملة الصعبة للميزانية العامة الدولة من 40 مليون دولار حالياً إلى 180 مليون دولار، بالإضافة إلى زيادة التسويق على المستوى المحلى، ورفع الصادرات من التمور غير المصنعة، والاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات التمور والنخيل، وخلق فرص عمل جديدة.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اعملوا منه اصناماً من
عجوة للحاكم العسكري - GMT السبت 18 نوفمبر 2017 09:46
فليعمل منه المصريون اصناماً من عجوة لقائد الانقلاب العسكري بلحه فإذا جاعوا أكلوه
2. يا حلوة
Wahda - GMT السبت 18 نوفمبر 2017 13:27
يا بلحة يا مئمعة شرفت اخواتك الاربعة، هم مين اخواتها الاربعة؟
3. الشيعة في العراق فضوا حتى
على تمور العراق - GMT السبت 18 نوفمبر 2017 17:34
حكزمة السرقات والتدمير واطائفية حكومة جلال صغير الذي توعداليوم ملك السعودية جلال صغير ورهطة من جيش الحكم الشيعى الشعوبي هؤلاء قضوا على كل ثروة وقعت تحت ايديهم دمرو الزراعة والصناعة والتعليم وفخخو العقول بالطائفية التمر كان هو العراق والعراق هو التمر العراق الان هو لطم وزواج قاصرات وقبور ومفخخات وتهجير للسنة ومسيرات وطبخ ورمي الفضلات في الشوارع وايران على راسنا
4. goom bee
Iraqi - GMT الإثنين 20 نوفمبر 2017 17:33
goom be


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح لروحاني: لن نكون جزءا من العقوبات والسياسات المعادية لكم
  2. الولايات المتحدة تدعم استكشاف النفط في قبرص
  3. العراق يستأنف تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي
  4. الجزائر تشكو عجزا في موازنتها بـ 17 مليار دولار
في اقتصاد