لندن: شهدت بداية 2017 نشاطا قياسيا في سوق العقارات في لندن بعد ان تبددت مخاوف المستثمرين من الغموض الذي كان يكتنف افاق تطور الاقتصاد البريطاني في اعقاب قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي باستفتاء 2016.

وعقدت صفقات عقارية قيمتها 4.9 مليار جنيه استرليني خلال الربع الاول من العام الحالي وهو رقم قياسي للفترة الممتدة من يناير الى مارس واعلى رقم اجمالي منذ نهاية عام 2014 بحسب احصاءات شركة "سي بي ار إي" اكبر شركة للخدمات العقارية التجارية في العالم.

وبعد هبوط السوق العقارية الى ادنى مستوياتها منذ خمس سنوات بتراجعها الى 3.2 مليار جنيه استرليني في الربع الثالث من عام 2016 فان انتعاشها المتسارع يبين ان المستثمرين الذين اوقفوا نشاطهم بتاثير بريكسيت لم يواصلوا تريثهم على المدى البعيد.

وقالت شركة "سي بي ار اي" ان ارقامها تقدم "دليلا اخر على قوة سوق الاستثمار المكتبي في لندن" مشيرة الى عقد 13 صفقة بقيمة 100 مليون جنيه استرليني او اكثر في الفصل الاول بالمقارنة مع 11 صفقة كهذه في الاشهر الثلاثة التي سبقته.

وكانت حصة المستثمرين الاجانب من اجمالي الصفقات في هذا الربع 80 في المئة بالمقارنة مع 74 في المئة خلال الربع السابق عليه.

وعقدت تسع صفقات من الصفقات البالغة قيمتها 100 مليون جنيه استرليني او اكثر مع مشترين اجانب. وكانت اكبر صفقة بيع مبنى ليدنهول المعروف ايضا بلقب "مبرشة الجبن" بسعر 1.15 مليار جنيه استرليني.

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الاصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/business/2017/04/17/london-commercial-property-investment-quarterly-high/