كشفت شركة مطارات أبوظبي عن أنه تم إنجاز 84% من مشروع مطار أبوظبي الدولي الجديد، موضحة أن أعمال تنفيذ المطار الدولي الجديد تسير على قدم وساق وحسب الخطط الموضوعة، وأنه من المتوقع الانتهاء من كامل أعمال التنفيذ في العام 2019. لافتة الى ان المبنى يحتوي على أكبر قوس داخلي في العالم يمتد على مسافة 180 متراً، وارتفاع 52 متراً، ويزن حوالي 1000 طن متري، في حين تبلغ مساحة المبنى الكلية 3.5 مليون متر مربع، أي ما يعادل مساحة 21 ملعب كرة قدم، ويتضمن 115 ألف متر مربع للزجاج الخارجي.

ميزانيته 19.1 مليار درهم

وتابعت أن ميزانية مشروع مجمع مبنى المطار الجديد 19.1 مليار درهم، وسيستقبل بعد اكتمال أعماله 30 مليون مسافر سنوياً، أو ما يقارب 8500 مسافر في الساعة أثناء فترة الذروة، كما يعد نظام مناولة الحقائب في المبنى الجديد للمطار من بين أفضل الأنظمة في العالم، وصمم ليتعامل مع أكثر من 19 ألف حقيبة في الساعة، وسيشتمل المبنى على 65 بوابة.

30 مليون مسافر سنويا

وتفصيلا قالت الشركة إن المبنى الجديد يمتد على مساحة 742 ألف متر مربع، وسيعزز خدمات الشحن والتموين، وسيسمح موقعه الجديد بين مدرجي مطار أبوظبي الدولي باختصار وقت وصول الطائرة إلى بوابات المطار، وبما يضمن سرعة التعامل مع الرحلات ويعزز من ربطها دوليا. لافتة الى انه بالاضافة الى ان مشروع مجمع مبنى المطار الجديد تتجاوز ميزانيته 19.1 مليار درهم، وسيستقبل بعد اكتمال أعماله 30 مليون مسافر سنوياً، أو ما يقارب 8500 مسافر في الساعة أثناء فترة الذروة، فإن نظام مناولة الحقائب في المبنى الجديد للمطار يعد من بين أفضل الأنظمة في العالم، وصمم ليتعامل مع أكثر من 19 ألف حقيبة في الساعة من خلال أحزمة ناقلة بطول يفوق 28 كيلومتراً، و10 مناطق مخصصة لتسلم الأمتعة، فضلا عن مرافق عالمية المستوى، خاصة بالمسافرين ومحال السوق الحرة والمطاعم.

65 بوابة منها 8 للطائرات العملاقة

وأضافت شركة مطارات أبوظبي أن المبنى الجديد سيشتمل أيضا على 65 بوابة وصول للطائرات تضم 8 بوابات تحمل الرمز F للطائرات الضخمة، كطائرات (A380) مع 14 بوابة منفصلة، وصالات تتبع لشركات الطيران العاملة في المطار بمساحة إجمالية تصل إلى 30.000 متر مربع، ومحال تجزئة ومطاعم بمساحة 35.000 ألف متر مربع، كما يتضمن مبنى لمواقف السيارات مكوناً من 3400 موقف للانتظار لفترات قصيرة، ومنطقة أخرى مخصصة لمواقف الانتظار لفترات طويلة تتسع لـ 1500 مركبة، بالإضافة إلى 145 مصعداً، و46 ممشى متحركاً، و106 جسور لعبور المسافرين وفندق.

وذكرت أن المبنى الجديد الشامل والمتكامل الذي يتجاوز عدد القوى العاملة فيه 18500 شخص قد صمم وفق أرقى طراز، وسيصبح تحفة معمارية تعكس الثقافة والتاريخ الإماراتي الفريد، وتظهر الموروث الحضاري الغني للمنطقة العربية، وجغرافية أبوظبي المتميزة وموقعها الحضاري كعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

نمو متسارع ب 25.5 مليون مسافر

وأضافت الشركة أن مطار أبوظبي الدولي الحالي يحقق أداء إيجابيا من حيث نمو أعداد المسافرين وأعمال الشحن والتعامل مع هذه الزيادة بطرق ذكية لتسهيل الإجراءات واختصار الوقت والجهد على المسافرين وشركات الطيران. متوقعة أن يبلغ عدد المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي خلال العام الجاري 25.5 مليون مسافر.

45 مليون مسافر في 2027

وأكدت أن المطار الحالي يعد واحدا من المطارات الأسرع نموا على مستوى العالم، ففي عام 2016 استخدم أكثر من 24.4 مليون مسافر مطار أبوظبي كمطار رئيس لتنقلاتهم وللوصول إلى وجهاتهم الدولية، وانه من المتوقع أن تنمو حركة المسافرين في المطار لتصل إلى أكثر من 45 مليون مسافر بحلول عام 2027 بعد دخول المطار الجديد الخدمة، الأمر الذي يظهر أهمية مشروع المبنى الجديد والدور الحيوي الذي سيؤديه في تنمية قطاع الطيران خلال السنوات المقبلة في إطار تحقيق أهداف خطة أبوظبي ودعم نمو اقتصاد دولة الإمارات.