: آخر تحديث
تريد اللحاق بشركة "آبل" المتصدرة

شركات تسعى إلى اختراق قيمتها السوقية حاجز ترليون دولار

مواضيع ذات صلة

عودة ابو ردينة، ترجمة: عبد الإله مجيد: ثمة شركات تكنولوجية عملاقة مثل أمزون والفابيت ومايكروسوفت، تسعى إلى اللحاق بركب آبل، وتحقيق قيم سوقية قريبة من ترليون دولار، أي الرقم الذي حققته آبل.

تصدّر أخبار السوق أخيرًا نبأ بلوغ قيمة شركة "آبل" ترليون دولار، لتصبح أول شركة أميركية في التاريخ تحقق مثل هذا الرقم.

وأجرى موقع 24/7 وول ستريت الالكتروني، المختص بأخبار المال والأعمال، تحليلًا للشركات الكبرى بحسب قيمتها أو رسملتها السوقية، لتحديد الشركات العشر المرشحة للانضمام إلى آبل برسملة سوقية مماثلة.

اتضح أن هناك فارقًا كبيرًا بين الشركات الثلاث الأولى والشركات السبع التي تليها. فإن شركات تكنولوجية عملاقة مثل امزون والفابيت ومايكروسوفت، كلها قريبة من بلوغ قيمة سوقية قدرها ترليون دولار، في حين قد يتعين على بعض الشركات الكبرى الأخرى أن تضاعف قيمتها السوقية مرتين أو أكثر، قبل أن تقترب قيمة اسهمها من حافة ترليون دولار. هذا في وقت يبلغ اجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة نحو 20 ترليون دولار.  

بلغت قيمة ابل ترليون دولار بعد نشر ارباحها وارتفاع أسهمها بنسبة 22 في المئة خلال العام الحالي.

العشر الأولى

أدناه الشركات الأميركية العشر الأولى وراء آبل، بحسب رسملتها السوقية، وأداء أسهمها في عام 2018.

- آمزون: كانت قيمتها السوقية 877 مليار دولار، وارتفعت بنسبة 55 في المئة خلال عام 2018. اثبت مؤسس الشركة جيف بيزوس انه مصمم على التأكد من استمرارها في النمو وخاصة بعد استملاك شركات أخرى.

- ألفابيت: بلغت قيمتها السوقية 852 مليار دولار، وارتفعت أسهمها 7 في المئة حتى الآن في عام 2018. كانت أرباح الشركة هذا العام أعلى من ارباح نظيرات لها في قطاع التكنولوجيا.

- مايكروسوفت: بلغت قيمتها السوقية 832 مليار دولار وارتفعت اسهمها بنسبة 26 في المئة حتى الآن في عام 2018. كان رئيسها التنفيذي ساتيا ناديلا مصيبًا في خطته استهداف السحابة الالكترونية.  

- فايسبوك: زادت قيمتها السوقية على 600 مليار دولار قبل هبوط ارباحها بحدة متراجعة الآن إلى 497 مليار دولار. وارتفعت اسهم الشركة العملاقة آخر مرة بنسبة 1 في المئة هذا العام.

- بيركشاير هاتاواي: بلغت قيمتها السوقية 495 مليار دولار، ولم ترتفع أسهمها في هذا العام إلا بنحو واحد في المئة. وتواصل الشركة بإدارة وارن بافيت التطلع إلى الإندماج بشركات أخرى لتوسيع امبراطوريتها.

- جي بي مورغان: بلغت قيمتها السوقية 391 مليار دولار، وارتفعت أسهم هذه الشركة المصرفية العملاقة بنحو 9 في المئة حتى الآن في 2018.

- جونسون اند جونسون: بلغت قيمتها السوقية 355 مليار دولار وكان أداء اسهمها سلبيًا بعد هبوطها بنحو 6 في المئة حتى الآن هذا العام.

- إكسون موبيل: بلغت قيمتها السوقية 340 مليار دولار وهبطت اسهم الشركة النفطية العملاقة بنحو 4 في المئة حتى الآن خلال 2018.

- بنك أوف اميركا: بلغت قيمته السوقية 320 مليار دولار وارتفعت اسهمه بنحو 7 في المئة حتى الآن في 2018.

- فيزا إنك: بلغت قيمتها السوقية 310 مليارات دولار وارتفعت اسهمها بنحو 22 في المئة حتى الآن في 2018.  

أميركية وغيرها

تجدر الاشارة إلى أن هذه كلها شركات أميركية، وأن شركات أخرى أسهمها متداولة في الولايات المتحدة تتصدر الشركات المرشحة للانضمام إلى آبل، مثل مجموعة علي بابا الصينية البالغة قيمتها السوقية 470 مليار دولار، وشركة شل النفطية بقيمة سوقية قدرها نحو 300 مليار دولار.

هناك الآن نحو 30 شركة أميركية ذات قيمة سوقية تبلغ 200 مليار دولار، و80 شركة قيمتها السوقية 100 مليار دولار.

من الواضح أن بعض الشركات ستخترق حاجز الترليون دولار في المستقبل القريب.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غوار بك الطوشة
د احسان جبور - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 02:15
على رأي غوار : طب مو لازم ينقصوا الفقراء واحد لمن بزيد عدد المليونيريه واحد وإلا ان غلطان مو هذه الشركات بتساوي ارباحها من الناس وال هذي نسميها سرقة الناس بوضح النهار !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 5 اتجاهات تسويقية متوقعة في انستغرام خلال 2019
  2. مصر أكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا
  3. وزراء مالية
  4. صندوق الاستثمارات العامة يستثمر في أوبر 14.6 مليار دولار
في اقتصاد