قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: أظهرت بيانات رسمية صينية نشرت الثلاثاء أنّ الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة انخفض في 2019 بنسبة 8.5 % إلى 296 مليار دولار.

وبعدما سجّل الميزان التجاري بين الصين والولايات المتحدة في العام 2018 فائضًا قياسيًا لمصلحة بكين بلغ 323.3 مليار دولار، انخفض هذا الفائض في 2019 إلى 259.8 مليار دولار في العام الفائت حين تبادل البلدان رسوماً جمركية عقابية في إطار حرب تجارية ضارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

يأتي إعلان إدارة الجمارك الصينية عن هذه البيانات عشية توقيع البلدين على اتفاق تجاري جزئي يرسي هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما منذ عامين.

لطالما شكّل العجز التجاري الأميركي المزمن مع الصين مصدر غضب للرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي أشعل في مارس 2018 فتيل حرب تجارية ضروس بين واشنطن وبكين، تبادلت خلالها القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم فرض رسوم جمركية مشدّدة على مئات مليارات الدولارات من المبادلات التجارية السنوية.

وفي ديسمبر بلغت قيمة الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة حوالى 23.2 مليار دولار، بانخفاض يناهز ستة بالمئة تقريبًا بالمقارنة مع مستواه في نوفمبر (24.6 مليار دولار).

بموجب اتفاق "المرحلة الأولى" الذي سيوقّع عليه البلدان الأربعاء ستشتري بكين على مدار عامين ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الأميركية الإضافية، وفقًا لواشنطن، في أرقام لم تؤكّدها بكين علنًا حتى اليوم.