إيلاف من أبوظبي: أعلن "سوق أبو ظبي للأوراق المالية" اليوم عن إجراء تحسينات وتطوير كبير على نظام الافصاح المالي الالكتروني الخاص بلغة البرمجة المرنة للتقارير المالية للسوق، والمعروفة اصطلاحًا باسم "إكس بي آر إل" (XBRL)، وذلك في إطار جهود السوق لتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح والارتقاء بمستوى الحوكمة من أجل تحقيق مصلحة العمل للشركات المدرجة وكل المستثمرين والمتعاملين في الأوراق المالية في السوق.

يأتي هذا التحديث والتطوير لنظام الإفصاح المالي الالكتروني والخاص بالبيانات المالية للسوق (XBRL) ليتماشى مع أحدث الممارسات العالمية في هذا الشأن والتي يحرص السوق دائمًا على اتباعها.

عمل السوق على تحديث مصفوفة بنود قوائم البيانات المالية (Taxonomy)، لتصبح أكثر ملائمة لأحدث تعديلات معايير التقارير المالية الدولية (IFRs).

هذا التطوير سيمكن المستثمرين والمحللين الماليين كافة من تحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة نظرًا إلى ما تتميز به من إمكانية تصنيف البيانات المالية بشكل يسمح بإجراء المقارنات، عموديا وأفقيًا، والوصول إلى تحليلات متعمقة بدرجة عالية من الدقة، فضلًا عن تسهيل عمليات إصدار العديد من التقارير الإلكترونية التي يمكن بناؤها على هذه البيانات ومن خلال هذا النظام.

في تعليقه على نظام الافصاح الالكتروني المطور، أفاد خليفة المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبو ظبي للأوراق المالية أن هذه الخطوة تأتي ضمن العديد من المبادرات التطويرية للسوق خلال العام الحالي. كما أوضح أن تبني السوق مبادرة نشر لغة البرمجة المرنة في الدولة كان منذ العام 2006، وذلك ضمن إطار جهوده المتواصلة للارتقاء ببنيته الأساسية بما يتواكب مع أفضل الممارسات العالمية.

واشار إلى أن سوق أبو ظبي كان داعمًا رئيسًا في تشكيل لجنة إكس بي آر إل –الامارات عام 2006. كما قام السوق في عام 2009 بالتنسيق مع الجهات المعنية لتعميم نظام لغة البرمجة المرنة على الأسواق المحلية لغرض تحقيق أقصى فائدة مرجوة من استخدامات النظام.

من الجدير بالذكر أن سوق أبو ظبي للأوراق المالية أصدر تعميمًا للشركات المدرجة يطلب منهم استخدام النظام الحالي المحدث والمطور اعتبارًا من اليوم الثلاثاء. بحيث تقوم الشركات اعتبارا من هذا التاريخ باستخدام هذه المصفوفة المحدثة للبيانات المالية، كما سيقوم السوق بتقديم المساعدات الفنية اللازمة للشركات في هذا الشأن من أجل تسهيل جميع أمورها بالتعامل مع النظام المحدث.