تعتبر العقود الآجلة أدوات مالية من نوع المشتقات، بمعنى أنه يتم تداولها سواء من المتداولين الذين يبدون اهتماما بالمضاربة والتقلبات السعرية الكبيرة وذلك لتحقيق مكاسب كبيرة، أو من المستثمرين الذين يسعون إلى تنويع محافظهم و أخذ الحيطة والحذر في ظل الأزمات وذلك لأن العقود الآجلة تعد من أفضل الوسائل لكسب الأرباح حتى لو شهدت الأسعار انخفاضاَ أو ارتفاعاً دون امتلاك الأصل المتضمن في العقد. من المعروف أيضاً أن الأزمات تؤثر على كيفية الاستفادة من مزايا تداول العقود الآجلة وخاصة العقود الآجلة للذهب في تحقيق الأرباح. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ماهية العقود الآجلة للذهب، وكيف يتم تداول هذه العقود في الأزمات، وما هي أهم الشركات التي تتداول العقود الآجلة للذهب وبعض النصائح حول تداول الذهب في العقود الآجلة.

ما هي العقود الآجلة للذهب؟

وبذلك يكون العقد الآجل للذهب هو اتفاق يقع بين المستثمر والبائع ويلزمهما قانونا ما ينص عليه العقد من بيع وتسليم للذهب بسعر متفق عليه في المستقبل. بكلمات أخرى، يمكنك التوصل إلى اتفاق مع شخص ما بأنك ستقوم بشراء الذهب منه أو بيعه إليه في المستقبل مقابل سعر محدد مسبقا ويتم الإتفاق عليه اليوم على سبيل المثال. ومن هنا نجد أنه سواء كنت تشتري أو تبيع الذهب، فإن ذلك يعتمد على نوع الموضع الذي تختاره: هل هو طويل (شراء) أم قصير (بيع)؟ بناء على ذلك، إذا كنت تتوقع ارتفاع سعر الذهب فعليك أن تتخذ مركز شراء أما إذا كنت تتوقع انخفاض السعر فعليك في هذه الحالة أن تتخذ مركز بيع.

آلية تداول العقود الآجلة للذهب؟

من الجدير بالذكر أن آلية تداول العقود الآجلة للذهب تختلف من طرف لآخر، فبعض الجهات المنتجة للذهب تتداول العقود الآجلة للذهب من أجل توفير تحوطات مالية قصيرة لتثبيث أسعار بيع الذهب الذي يتم إنتاجه كجزء من إدارة المخاطر في عملية إنتاج الذهب وبيعه، أما الجهات المستهلكة للذهب مثل الشركات التي تشتري الذهب لاستخدامات متعددة فتقوم بتداول العقود الآجلة للذهب لتوفير تحوطات مالية طويلة تهدف إلى ضمان سعر الشراء، كما أن هناك بعض المضاربين الذي يتداولون في العقود الآجلة للذهب، ان كنت منهم فأهتم بالتداول من خلال شركات مضمونة، ننصح بشركات التداول المرخصة في الامارات او السعودية، من أجل تحقيق بعض المكاسب سواء ببيع هذه العقود عند توقع ارتفاع أسعار الذهب فيها أو شرائها عند انخافض قيمتها.

شركات تداول عقود الذهب الآجلة؟

من المؤكد أن الكثير من المستثمرين يتطلعون إلى الاستثمار في عقود الذهب الآجلة. هذا بدوره سيخدم الحاجة إلى تحديد البورصات التي يمكنك التعامل معها حتى تحصل على أفضل استفادة. فبالرغم من بقاء السعر متغيرا في هذه العقود إلا أن عمل بورصة عقود الذهب الآجلة يستند إلى الإلتزام بشروط عقود موحدة تسلط الضوء على الكمية والنوعية ومكان التسليم ووقت التسوية. في البداية تتطابق أسعار الطلب من البائعين مع أسعار العطاءات من المشترين، ومن ثم تقوم البورصة بالاشراف على إنشاء العقود بعد أن يتفق الطرفان على بيان اتفاق مشترك بينهما. لربما تتسائل عن بعض الشركات الشعبية التي تتداول عقود الذهب الآجلة وهنا نقدم لك بعضا منها:

  1. بورصة السلع كومكس (COMEX) والتي تعتبر المصدر الرئيس الذي تعتمد عليه مجموعة بورصة شيكاغو التجارية في تجارتها بالمعادن الثمينة. وتتضمن منتجات هذه البورصة عقود الذهب الآجلة، العقود الآجلة للذهب المصغر، العقود الآجلة للكيلو الذهبي، وعقود الذهب الآجلة لنظام إدارة الضرائب.

  2. بورصة لندن للمعادن – بدأت بورصة لندن للمعادن رسمياً تداول الذهب في العقود الآجلة في يوليو 2017. وحتى يتسنى للمستثمرين رؤية طويلة الأمد للمعادن الثمينة تقوم البورصة بتزويدهم ببيانات منحنى الذهب إلى الأمام.

  3. بورصة السلع المتعددة وهي بورصة معروفة باهتمامها بالعقود التي تترواح قيمتها بين غرام واحد، وثمانية جرامات وحتى كيلو واحد. وهذه إحدى الأسباب التي تدفع البورصة الهندية لتفضيل المستثمرين ممن يملكون قاعدة رأسمالية أصغر.

  4. بورصة نيويورك التجارية – سعرت عقودها الآجلة للذهب بالدولار الأمريكي لكل أونصة في عقود بوزن 100 أوقية ترويسية، حيث ينبغي الإشارة إلى إغلاق التداول بين اليوم الثالث والأخير من أيام العمل فيها خلال شهر التسليم المتفق عليه. ولأن عادة ما يكون التمييز لأغراض إعلامية فقط فقد تم دمج NYMEX و COMEX منذ عام 1994 للنهوض برؤية جديدة تخدم المستثمر بشكل أفضل.

  5. بورصة طوكيو للسلع وهي بورصة يكون فيها عادة حجم العقد هو كيلوغرام واحد لكل عقد، أي بما يعادل تقريباً وزن 32.15 أوقية ترويسية.

نصائح ناجحة حول تداول الذهب في العقود الآجلة:

  1. كمبتدئ، سترغب في بدء رحلتك في تجارة العقود الآجلة للذهب بتحليل أساسي مفصل للسوق.

  2. انتبه إلى الطريقة التي تتأرجح بها مؤشرات السوق، سواء أكانت إيجابية أم سلبية. يتم اعتبار الذهب مقيماً بأقل من قيمته الحقيقية عندما تكون المؤشرات إيجابية ومن المحتمل أن يتكيف مع سعره المرتفع المتوقع؛ ولكن سيتم اعتبار الذهب مبالغًا فيه عندما تكون المؤشرات سلبية ومن المرجح أن ينخفض إلى سعره المتوقع المنخفض.

  3. ضع في اعتبارك جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب، خاصة إذا كان هناك تحول مفاجئ في الأسواق المالية الأخرى وفي معدل بيع وشراء الذهب في البنك المركزي. إن أردت الحصول على الذهب فستحتاج إلى أخذ الطلب الصناعي الحالي على الذهب بعين الإعتبار وذلك للحصول على فكرة أولية عن الطريقة التي يتغير فيها السعر في السوق في المستقبل القريب.

  4. أخيرًا، عليك بمراقبة تحركات سوق البيتكوين. يقلق الكثيرون بشأن الإرتفاع المستمر في حصتها في سوق البيتكوين والذي قد شكل تهديدًا حقيقيا وخطيراً على سوق الذهب في المنطقة عندما يكون الإرتفاع كبيراً في تحركات سوق البيتكوين.

خلاصة القول؟

يشهد سوق الذهب الآجل نصيبه العادل من التقلبات. لذلك، ستحتاج إلى الاستعداد لتحركات الأسعار غير المواتية. لا يمكن إنكار أن تداول العقود الآجلة للذهب هي بمثابة مشروع مربح فحسب، بل تعتبر أيضاً إضافة قوية إلى محفظتك المالية. ومما لا شك فيه أن السر يكمن هنا في إلمامك بأكبر قدر ممكن من المعرفة حول خصوصيات وعموميات سوق الذهب الآجلة قبل الشروع بالتداول. على النقيض تماما، فمن الممكن أن يكون سوق العقود الآجلة معقد ومليئ بالمخاطر ويكاد أن يكون مكلفاً للغاية حتى إذا انخفظت الأسعار بعد توقيع الاتفاقية وحتى وقت التسليم. كل ما يلزمك هو أن تكون متأكداً من امتلاكك للمعرفة والوعي اللازمين لخوض تجربة تداول هذه العقود في السوق وحتى تتمكن من الإنطلاق بخطوات مدروسة تجاه هدف واضح يخدم توقعاتك المستقبلية.