قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: بمناسبة مرور 75 عامًا على انطلاق شركة عبد اللطيف جميل، فتحت باب موقعها الإلكتروني لشهادات كبار رجال الأعمال والمختصين الاقتصاديين، إلى جانب المعنيين بأعمالها الممتدة حول العالم.

من أبرز هذه الشهادات ما يقوله الأمير تركي الفيصل في شركة عبد اللطيف جميل وتفرعاتها، وذلك ضمن رسالة بدأها باعتزازه وفخره، "نحن أبناء المملكة العربية السعودية، حكومة وشعبًا، بأرث متجذر في ديننا وثقافتنا وتاريخنا وفي طبيعة مجتمعنا، ألا وهو سمو فعل الخير والرفع من شأن فاعله لما يجسده عمل الخير من قيم إنسانية ومن تحقيق للمثل العليا للمجتمع في مجال التكافل والتراحم".

يقول الفيصل في رسالته أن "مشروع مؤسسة مجتمع جميل مشروع يستحق أن يكون محل اعتزازنا لما يجسده من قيم راسخة في مجتمعنا".

ترسيخ مبدأ المسؤولية الاجتماعية

يضيف: "حينما يأتي ذكر المغفور له بإذن الله الشيخ عبداللطيف جميل، لا يذكر نجاحه كرجل أعمال ورأسمالي كبير فقط، بل بما أسس له من مبادرات اجتماعية وما قدمه من أعمال خيرية وعطاء لم ينقطع طيلة الخمسة وسبعين عامًا الماضية في حياته وفي ما بعد وفاته وذلك بفضل استدامة عمله من خلال أبنائه وبناته الكرام. يشكل هذا التاريخ المشرف نموذجًا لمعنى وأهمية المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص، والذي اتمنى أن يكون تقليدًا لكل مؤسسات وشركات القطاع الخاص في بلادنا، لا سيما تلك القادرة على اتباع هذا النموذج خدمة لمجتمعنا ومساهمة في تنميته المستدامة وترسيخًا لمبدأ المسؤولية الاجتماعية لرأس المال وأصحاب هذا المال".

يتابع الأمير تركي الفيصل: "إن ما تقوم به مؤسسة مجتمع جميل من مبادرات ومشاريع بهدف ايجاد فرص العمل للشباب والاهتمام بالابتكار وريادة الأعمال والإبداع هي مساهمة فعلية وملموسة في مسيرتنا الوطنية نحو المستقبل. فمشروع رزق جميل بشركاته ومؤسساته في هذه المجالات خدم الأف الشباب ووفر لهم فرص حقيقية لينجحوا في حياتهم ويطمئنوا على مستقبلهم. وفي السياق نفسه ينبغي الأشادة الدائمة بدور هذه المؤسسة في رعاية الأيتام وتعليمهم وتدريبهم وتؤظيفهم، وفي رعاية المرضى والمساجين ورعاية الأسر المنتجة وفي مكافحة الفقر".

يضيف الفيصل في رسالته: "بالرغم من التكريم الذي نالته هذه المؤسسة الرائدة ورجالها عبر تاريخها من دول عديدة إلا أن أكبر تكريم يعترف بهذه الانجازات في وطنها هو تكريم المغفور له بإذن الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لهذه المؤسسة الرائدة ممثلة برئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع الأستاذ محمد عبداللطيف جميل، تقديرًا لدورها الاجتماعي والخيري وذلك بمنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وهو أرفع وسام في المملكة العربية السعودية".

اغتنام الفرص

الجدير بالذكر أن مجموعة عبد اللطيف جميل متعددة النشاطات، تملكها عائلة جميل التي تعد من أكبر الشركات في السعودية. يشمل نشاطها أساسًا تجارة السيارات والقروض الاستهلاكية والإلكترونيات وتوفير قطع غيار سيارات تويوتا. ويبلغ رأسمالها 1,5 مليار دولار أميركي تقريبًا.

بحسب توصيف موقع "ماكينزي" الاقتصادي، تُقدّم شركة عبد اللطيف جميل التي تحمل اسم مؤسّسها نموذجًا يعكس ما يحمله تعبير اغتنام الفرص. فقد ظلت هذه الشركة التي تعود أصولها إلى المملكة العربية السعودية تعمل على اغتنام رياح الفرص السانحة أكثر من 75 عامًا، أي منذ بداية أعمالها كمحطة وقود بسيطة. وبينما قد يبدو العام الماضي لشركة عبد اللطيف جميل عامًا إيجابيًا وميمونًا، فقد جاءت هذه النتائج بعد أعوام من العمل والجهود الدؤوبة. على سبيل المثال، أعلن كلٌ من شركة فورد وشركة أمازون في عام 2019 أنهما استثمرتا مئات الملايين من الدولارات في شركة ريفيان المُصنِّعة للسيارات الكهربائية والمدعومة من شركة عبد اللطيف جميل، كما تُخطّط أمازون لشراء أول 100,000 سيارة من إنتاجها، في حين كانت شركة عبد اللطيف جميل هي أول مستثمر رئيسي في شركة ريفيان منذ ثماني سنوات.

وفي أكتوبر 2019، فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2019 اثنان من مؤسِّسي مختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وهو مركز أبحاث مدعوم من مؤسسة الأعمال الخيرية التابعة لعائلة جميل والمعروفة باسم «مجتمع جميل».