سلوى اللوباني من القاهرة: يقول الاديب quot;عمر طاهرquot; في كتابه الساخر quot;شكلها باظتquot; الصادر عن دار أطلس للنشر والانتاج الاعلامي، أن الشائعات تكبر وتنتشر في المجتمعات المغلقة المكبوتة والتي ترفل في ثوب القهر والامية، مجتمعات تسمع كلمة الشفافية كثيراً في الخطابات الرسمية ولكنها لا تراها على أرض الواقع، ويعلل حب المصريين للشائعات لانها إحدى وسائل التنفيس.. ويرى أن المصري ذكي لأنه يستطيع أن يميز الشائعة بسهولة لكنه غبي في الوقت نفسه لانه يكون مفضوحاً عندما ينقل لك شائعة، فهو يقدمها لك مسبوقة بجمل من نوعية quot;سمعتquot; quot;عندي معلوماتquot; quot;فيه كلامquot; quot;جابوها على الجزيرةquot; quot;سمعتها انبارح الصبح من لندنquot;، وقد يقوي الشائعة التي يقولها لك بأسماء أقارب له من الدرجة الثالثة يشغلون مناصب ثانوية في أجهزة حكومية أو جهات أمنية مثل.. (أنا إبن خالتي خطيبته ساكنه فوق واحد شغال في أمن الدولة) وهذا بخلاف أنه أحياناً يختم الشائعة بقوله والله أعلم، أو أستغفر الله العظيم، ويعلل الكاتب ذلك بأن الشخص الذي ينقل الشائعة يضرب عصفورين بحجر فهو يقول لك الشائعة ولا يأخذ ذنبها على حد تعبيره.. وسنذكر لاحقاً بعض من هذه الشائعات.

كتاب قد لا يمثل لك أية أهمية
ويُحسب للكاتب أنه استطاع وبنجاح رصد وتسجيل شهادة هذا الجيل في كتابه بطريقة جذابة، يتكون الكتاب من 20 فصلاً جمع فيها العديد من المشاهد والمواقف والشائعات التي

عمر طاهر
تجسد واقعاً إجتماعياً وفكرياً في العصر الحديث.. عبر عن هذا الواقع بسخرية شديدة ومفردات جميلة وبسيطة، ينتقل بالقارئ بخفة شديدة من موضوع الى آخر ومن ظاهرة الى أخرى، كما روى مواقف محددة بدقة متناهية وملاحظة شديدة لتجد نفسك أمام مشهد سينمائي متكامل الصوت والصورة فلا تملك إلا أن تٌنهي الكتاب بساعات قليلة، روى الكثير من الظواهر الغير المبررة على حد تعبيره في المجتمع المصري مازجاً إياها بكم من المشاعر المختلطة... فتضحك وتحزن في نفس الوقت من الحال الذي آل إليه المجتمع إضافة الى حال هذا الجيل، كما احتوى الكتاب العديد من الطرائف فأورد في مقدمة الكتاب الامور المشتركة والمتعارف عليها بين هذا الجيل، وأورد في نهاية الكتاب إختبار كشف الجيل وهو عبارة عن عدة أسئلة توضح إجابات القارئ عليها إذا كان ينتمي الى هذا الجيل أم لا، كما أهدى كتابه quot;الى أي حدquot; وعادة يهدي الكاتب كتابه الى زوجته أو أولاده أو أحد الاصدقاء، أورد سيرته الذاتية بطريقة مختلفة عن المتعارف عليها فبدأ سيرته بجملة quot;قد لا يمثل لك هذا الكتاب أية أهمية، لكنه سيعني لك الكثير إذا كنت أحد أبناء جيليquot; ووضح من هم أبناء جيله وبمجرد أن تبدأ بقراءة ما كتبه ستعرف حتماً ماذا يعني..ومن خلال الامور المشتركة لهذا الجيل اختزل واقعاً صعباً على المستوى المحلي...فهو إبن جيل مواليد ما بعد نصر أكتوبر 1973، فيقول..أنا إبن الجيل الذي تلقى بعد الجامعة صدمة quot;المالتي ميدياquot; في وجهه فتشتت تركيزه وهو يرى العالم كله يضغط عليه فجأة -بعد سنوات حرمان- من خلال الانترنت والقنوات الفضائية، ندخل العقد الثالث ونحن نعي تماماً إننا نفتقد قدوة حقيقية وفرصة كاملة وبعض التسامح، جيل يحب البلد أحياناً لانه يرى فيها أهله وأصدقاءه، ويكرهها أحياناً لانه لا يرى طريقه فيها بوضوح، وأضاف ميزات أخرى لهذا الجيل..هو الجيل الذي تفتح وعيه على برنامج ماما نجوى والجيل الذي تلقف في بداية المراهقة عمرو دياب ومحمد فؤاد وإيمان البحر درويش، الجيل الذي كان شاهداً على وصول مصر الى نهائيات كأس العالم وظهور فيروس الايدز، واغتيال رئيس الجمهورية على الهواء مباشرة، واعتزال الخطيب، وبداية الارهاب والتفجير في عز الظهر، وشركات توظيف الاموال، وجيل شاهداً على الغش الجماعي وبداية حوادث
الملك فاروق
الاغتصاب، وإدمان الهيروين وبزوغ نجم البانجو، وظهور عبدة الشيطان واللبان الجنسي، وافتتاح المترو والاوبرا وتدشين مشروع القراءة للجميع، وتكفير نصر أبو زيد ونوبل نجيب ثم محاولة اغتياله... أنا إبن جيل خرج حبيس القناة الاولى والثانية وثلاث صحف مستنسخة من بعضها.

أشهر 100 شائعة:
ذكر عمر طاهر في كتابه quot;أشهر 100 شائعة في مصرquot;.. شائعات فنية ودينية وثقافية وتاريخية وأخرى تحت مسمى منوعات، رتب هذه الشائعات بتسلسل ساخر جداً... ولكنها شائعات تعكس واقعاً فكرياً لجيل اختلطت عليه العديد من الأمور.. فمن الشائعات التاريخية التي استلمها جيله من الاجيال السابقة أن طاقم المطبخ في قصر الملك فاروق كان يضرب الحمام المسلوق في الخلاط ثم يصفيه ويقدمه شراباً للملك يتناوله على الافطار والسؤال ndash;على لسان الكاتب- هو كان فيه خلاطات أيام الملك؟ وشائعة أن الأديب quot;عبد الرحمن منيفquot; هو الكاتب الحقيقي للروايات التي كان يصدرها صدام حسين، ومن الشائعات الدينية قصة الفتاة التي كانت تستقل الميكروباص بملابس مثيرة وعندما نصحها أحد الركاب المتديين بأن تلتزم بالزي المحتشم وأن تعود الى ربها وتلحق فرصة التوبة قبل أن يداهمها الموت، ما كان منها إلا أن تهكمت عليه وعلى الدين بصوت عال، وعندما وصل الميكروباص الى المحطة نزل الجميع ما عدا هي وعندما توجه السائق لايقاظها وجدها ميتة!!! وشائعة أن المطربة اللبنانية quot;نجوى كرمquot; قالت ساقطع اصبعي إذا ارتفع بالشهادتين، وشائعات متنوعة أخرى مثل اللبان الجنسي الذي انتشر في إحدى المحافظات وإتهام اسرائيل بتهريبه، وأن موقع yahoo يهودي، وشائعة تفسر كلمة Pepsi وتشرحها من أجل مقاطعتها وتقول الترجمة أن الكلمة هي إختصار لجملة pay every pens to save Israel أي إدفع كل قرش لانقاذ اسرائيل، وشائعة تقول إنك لو وضعت كلمة كوكاكولا الاجنبية أمام المرآة ستقرأ لا اله لا محمد بالعربية!!

كيف تعرف إنك تشاهد فيلماً مصرياً؟
تضمن الكتاب مجموعة من مشاهد الافلام السينمائية المصرية تحت باب quot;إزاي تعرف إنك بتتفرج على فيلم مصريquot; مشاهد بالفعل تتكرر في الافلام المصرية وتجعلك تتوقع أحداث الفيلم ونهايته قبل أن تصل الى منتصفه.. ويقول الكاتب تتميز الافلام المصرية بثوابت في التأليف والاخراج والاداء عفى عليها الزمن، وأصبحت موضة بالية غارقة في الاستسهال والسذاجة، فعلى سبيل المثال...عندما تخبر البطلة صديقها أوعشيقها بانها حامل فيرد عليها دون أدنى تردد quot;اللي في بطنك ده لازم ينزل حالاًquot; وغالباً يكون الفنان يوسف شعبان، عندما تفاجأ بأغنية في وسط الفيلم دون أي مقدمات ودون أدنى مبرر فني أو درامي..أغنية يمكن حذفها بسهولة دون أن تتأثر أحداث الفيلم، وعندما يندر أو يستحيل أن تجد الهاتف مشغول، وأيضاً عندما تكون النهاية سعيدة دوماً وعندما ينتصر الخير بضراوة على الشر الذي ظل مسيطراً على الاحداث حتى الدقائق الاخيرة من الفيلم، عندما يكتشف الزوج خيانة زوجته مصادفة لأنه نسي شيئاً، فعاد الى بيته وخلال تلك الفترة يكون العشيق قد وصل وغير ملابسه وأصبح في فراش الزوجية جاهزا

عبارة على ميكروباص
للفضيحة، عندما تغير حرب اكتوبر أخلاق كل الذين كانوا منحرفين قبل العبور الموظف والمرتشي والراقصة والجارة اللعوب والبلطجي والمجرم بطبعه، وعندما يخلو فيلم عن الصراع المصري الاسرائيلي من كلمة عبرية واحدة ويتضمن كلمة السر (خالتي بتسلم عليكوا) وغالباً الفنانة ناديا الجندي.

كيف تعرف؟
رصد الكاتب مظاهر إجتماعية وسياسية وتعليمية فتحت باب quot;عظيمة يا مصرquot; على سبيل المثال كتب بعض النقاط ومنها... في مصر فقط..لا يتم وضع الملصقات الا تحت لافتة ممنوع لصق الاعلاناتquot; في مصر فقط..تم القضاء نهائياً على ظاهرة إدمان الهيروين بعد أن أصبح البانجو في متناول الجميع، في مصر فقط..الاختيارات السياسية المتاحة أمام المواطن هي التصويت ب نعم أو لا، في مصر فقط..يتم انفاق ملايين الجنيهات من أجل الحصول على صفر أمام العالم، في مصر فقط..ينادي وزراء التعليم بالغاء مجانية التعليم، في مصر فقط..الاموات quot;الفراعنةquot; ينفقون على الاحياء، وفي باب quot;ازاي تعرف إنك بتقرا جورنال مصريquot;؟ رصد الكاتب العديد من الامور التي تتميز بها الصحف المصرية ومنها...عندما تقرأ مانشيت لا يتغير قبل شم النسيم ب يوم ضبط 8 أطنان أسماك مملحة فاسدة (طيب ما هي فاسدة علشان ما حدش بيشتري منها طول السنة)، وعندما تقرأ في اليوم التالي وصول 28 حالة تسمم الى مستشفى ناصر بعد وجبة فسيخ فاسدة، وفي باب quot;كيف تعرف إنك تسير في أحد شوارع القاهرةquot; رصد سلوكيات معينة ومنها عندما تلقي نظرة عامة فتجد الجميع يسير متجهماً وعلى استعداد فطري للتورط في أي عراك، عندما تقرأ على التاكسيات والميكروباصات جملاً مكتوبة بخط اليد هي خلاصة الحكمة الانسانية مثل يا سلام لو الناس تبطل كلام، عندما تبحث عن مصر التلوث والعوادم والادخنة الهائجة التي أصابت العاصمة بالشيخوخة فتجد المصدر هو السيارات التابعة للحكومة، عندما تشاهد أعمدة الانارة مضاءة في وضح النهار وقد تألقت بنورها الاصفر وعندما تشاهد الاعمدة نفسها مطفأة ليلاً، عندما تتابع سيارة جمع القمامة وهي تخترق الشارع والقمامة التي جمعوها تتساقط منها يميناً ويساراً، إضافة الى أبواب ثانية سجل فيها الكثير من السلوكيات مثل quot;ازاي تعرف إنك بتتفرج

كتاب المرأة والجنس
على ماتش كورة مصريquot;؟ لماذا أصبح المصريون يكرهون الوظيفة؟ كما جمع أشهر 55 جملة يقولها الاب والام في مصر في باب quot;ازاي تعرف إنك تربيت في بيت مصريquot;؟ وباب أهم 50 حاجة تفرح المصري، وباب quot;أشهر 100 كذبة يقولها الرجل للست في مصرquot;.

ثقافة المصريين الجنسية
وأفرد باباً كاملاً لرصد سلوكيات الناس وثقافتهم الجنسية في مصر..فيقول أن صناعة الصحف ازدهرت في الفترة الاخيرة في مصر بسبب إهتمامها بالجنس، والمصري لا يتابع من ألوان الثقافة المختلفة سوى لون واحد وهو الاحمر الفاقع ويعطي وقته وذهنه وعينيه للثقافة الجنسية في أي وقت، وقدم عدة أمثلة منها... تجد مروى quot;أما نعيمةquot; أشهر من يوسف القعيد، ونجلا quot;بحquot; لها معجبون أكثر من د. أحمد مستجير، وتسأل الناس عن سر إختفاء quot;بوسي سميرquot; ولا يشغلها سر إختفاء أحمد زويل، ولذلك أيضاً تجذبه المانشيتات الصارخة ويلهث خلفها quot;سر قميص نوم هيفاء وهبي في غرفة رجل الاعمال الخليجي) خفايا فيلم روبي الجنسي، كما أصبحت خلطة الفضائح والجنس والصور العارية ذات سر باتع مع مواطن في وطن مكتوم معظم أبنائه عاشوا وتزوجوا وأنجبوا وماتوا دون أن يعرفوا حقيقة الجنس، ووضح أنه على مدار العقود الماضية لم تكن للثقافة الجنسية مصادر واضحة ومحددة ومتاحة للجميع، بل كان الامر قائماً على المحاولات الفردية، وصلت للنتائج نفسها وهي نتائج مشوشة في إجمالها لان المصادر كانت واحدة تقريباً، فالحقيقة أن معظم الناس قد تعرف على الانثى من أمور كثيرة غير الانثى نفسها، فذكر على سبيل المثال المجلات والكتب التي انتشرت آنذاك مثل كتب quot;خليل حنا تادرسquot; الذي أصدر عشرات الكتب في طبعات شعبية رخيصة وكانت تلاقي رواجاً هائلاً لما تحتويه من قصص جنسية مؤثرة مثل quot;مذكرات ممرضةquot; quot;مذكرات خادمةquot;، إضافة الى وروايات quot;إحسان عبد القدوسquot; وتحديداً أنف وثلاث عيون، وكتب quot;نوال السعداويquot; تحديداً المرأة والجنس وروايات quot;رجاء عليشquot; تحديداً كلهم أعدائي.

quot;شكلها باظتquot; كتاب يحلل الشخصية المصرية من وجهة نظر كاتب من جيل مواليد ما بعد نصر أكتوبر 1973، كاتب صدر له سابقاً أربعة دواوين شعرية بالعامية المصرية، وهي مشوار لحد الحيطة، لا بد من خيانة، عرفوه بالحزن، وضع محرج، وترجم رواية الى اللغة العربية quot;بالقرب من نهر بيدرا جلست وبكيتquot; لباولو كويلو.

[email protected]