حينما لا تضعي ذراعه المقطوعة في مكانها على صدرك، سوف يشعر بالخوف، سوف تنتابه الهواجسُ التي تعني أنه يتحلل مثل بيضةٍ فاسدة، وسوف لا يجد لعينيه عملاً، غير إسقاطهما في بئر جافة.

أقول هذا .. وأستغفر قلبك
هذا الذي يمدني
بالطعام والشراب.

لقد كان واجبه الدنيوي، أنْ يحبك، هذا الرجل الذي كنتِ وحدك مَن قصَّت أظافره، ويعلمُ أنه في الآخرة .. إنْ كان ثمةَ آخرة، سوف يطلبُ شفاعةَ عينيكِ، لكي يُقبلَ في الجنةِ أو في الجحيم، وإنْ كان ثمةَ بيتٌ للأبد يدور حوله، فهذا البيتُ .. قلبك.

لم أشعر بالشفقةِ على لساني
حينما أصيبَ .. بالشلل الرعاش
مطروداً من فمي
إلى انزلاقهِ قطعةَ لحمٍ
غيرَ قادرةٍ على الصراخ.

لقد كان الوقتُ ليلاً، وكان يراقبُ وقتَ أنْ ينتحر الوقت، حتى يضمك في الصباح، طارداً هواجسه التي أثقلت قدميه، فلم يعد قادراً على التعامل معهما كقدمين يذهبان به على الأقل إلى سرير الموت، إنه عاشقٌ يحمل قفصه الصدري مثل مجنون يحمل غابة، أنتِ فيها .. الشجرةُ الوحيدة.

لقد رُزقتُ منكِ
صوتي واسمي وعنواني
وأنتِ الأجمل بالتأكيد
وهذا ما أراه في يدي.

في الضجر الذي غنِمه مرةً واحدة، وجد فكَّين لطحن الماء، كان سعيداً بهما، حتى يمكنه ازدراد جرعةٍ ولو كانت قاسية، وحين سلقه الأرق، كان يشعر بأضلاعه متساوية، كأنما حان وقت أنْ يصنعوا منها سقفاً يرشح بالبكاء، لكنه صنع من الأضلاع سياجاً، حتى لا يهرب من جسده مثل ثورٍ أنهى يومه مطعوناً.

لحظة أنْ تقولي: أحبك
يعيد العالم ترتيب ذاته
ويعود كلُّ شيءٍ إلى مكانه الطبيعي
بما في ذلك قلبي.

كان قد حملَ فأسه ودخل إلى حقلك، مهمته أنْ يحرث الحقل شبراً شبراً، ويعيد بذر أنفاسك بما تشتهيان من أشجار الخوخ والبرتقال، ولا بأس كذلك من أشجار المانجو، ولأنه لا يكتفي بكل هذه الأشجار، فسوف يزرع في خزانةِ ملابسك، شجرةً تُثمر أقماراً.

الجنون زينةُ الحياة الدنيا
بشرط أنْ توافقي
على توظفينا معاً
أنا والجنون
كعلمٍ وصاريةٍ أمام بيتك.

يقول عن ليلته إنه سهرها مفترساً نفسه التي لم يتبق منها شيء سوى هذه العَظْمة التي قد تنبت جسداً جديداً، لكن هل ينبت للمحترق جسد من .. عَظْمة، أم يتلاشى مثل قبضةٍ من فراغ، أم تلمسينه بقرطك المتدلي من أذنك اليسرى، لن يكون جسداً في عودته وإنما كائناً يشبه عقلة الإصبع، ثم يندس في يدك.

قلبي .. أرنبٌ بري
يصعد الهواء مُلوحاً بغيمة
ثم يَسقط مُبتهجاً في حجرك.

أنْ تشرق الذائقةُ المجلوبةُ للحب، ثم تأخذان بها، هذا الكأس وهذه الوردة، وتنصرفان مثل أي عاشقين إلى مهدكما المُسيَّج بالقبلات، كأنما تستضيفان الينابيع، أو أنتما في الرقةِ المُراقة من نعاسكما على العاطفة.

أنْ تكوني .. يدي
وأنْ أكون .. صوتك.


[email protected]